News Ticker

ميناء دمياط: لدينا دراسة اقتصادية لــ « تعميق الممر الملاحي»




أصدرت هيئة ميناء دمياط , بيانا أكدت فيه أن  ما يثيره بعض الأطراف وخلافاتهم خلال تلك الفترة عن عملية تعميق الممر الملاحي من العمق التصميمي الحالي (15متر ) إلى (18متر ) لاستقبال سفن ذات غاطس أكبر و سيتم ذلك من خلال إنشاء محطة حاويات جديدة لشركة ديبكو والتي ستقوم بعملية التعميق بنفسها إلا أن المشروع متعثر حالياً بسبب التمويل وفى حالة عدم استكمال مشروع ديبكو فسيتم إعداد دراسة اقتصادية للتعميق تشمل النفقات والعائد نظرا لأن التعميق سيتكلف حوالي 170 مليون دولار كتكلفة رأسمالية بالاضافة إلى زيادة سنوية في تكلفة الصيانة قدرها 75مليون جنيه هذا بالاضافة إلى تكلفة تدعيم أرصفة الحاويات نفسها والتي تتعدى 100 مليون دولار.

وأضافت الهيئة أن العمق التصميمي للممر الملاحي بميناء دمياط هو 15 متر وعمق حوض الميناء 14.5 متر ونتيجة للأنواء والأمواج والتيارات المائية يحدث إطماء للممر الملاحي يقدر سنويا بحوالي 1.5 مليون متر مكعب يتم إزالتها سنويا وبشكل منتظم بالكراكات المخصصة لذلك ونظرا لأن هيئة قناة السويس تمتلك تلك النوعية من الكراكات فإنه يتم إجراء تعاقد سنوي معها للقيام بهذا العمل ولم تتوقف إزالة تلك الترسيبات نهائيا، حيث أن الكراكة عبور بورسعيد التابعة لهيئة قناة السويس قامت بالعمل بالميناء منذ 27/12/2011 من خلال التعاقد لهذا العام والمؤرخ في 24/11/2011 كما قامت الكراكة ( صلاح الدين الأيوبي ) التابعة لهيئة قناة السويس بالعمل في العام الماضي لإزالة الترسيبات في الممر الملاحي في المدة من 5/1/2011 حتى 4/6/2011 وقامت بإزالة 1.5 مليون متر مكعب بتكلفة إجمالية حوالي 30 مليون جنيه.

و طبقا للإعلان الملاحي لميناء دمياط (عام 1986 ) فإن أقصى غاطس للسفن المسموح بدخولها للميناء هو 13.25 متر والذي يقل عن عمق الممر الملاحي حوالي 1.75 متر طبقا للأصول التصميمية للميناء فإن جميع السفن ذات الغاطس حتى 13.25 متر تتردد على الميناء بأمان كامل وفى أصعب الظروف الجوية والتي تغلق فيها بواغيز المواني المصرية الأخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى