News Ticker

دراسة لإنشاء خط ملاحي بين ميناءي الإسكندرية وكازابلانكا المغربي




 ش أ- كشف المهندس إبراهيم جمال أبو عميرة رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة المصرية المغربية عن إعداد دراسة سيتم تقديمها إلى كل من رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي والعاهل المغربي الملك محمد السادس لإنشاء خط ملاحي يربط بين ميناءي الإسكندرية المصري وكازابلانكا المغربي.

وقال أبوعميرة -فى تصريحات صحفية على هامش انتخابات مجلس إدارة الغرفة اليوم بالقاهرة - إن الخط الملاحي المقترح سيساعد على زيادة الحركة التجارية والارتفاع بحجم التبادل التجاري بين مصر والمغرب إلى مليار دولار سنويا خلال هذه المرحلة.

وأضاف إن هناك ترحيبا كبيرا من الجانب المغربي بتعزيز النشاط التجاري والاستثماري بين البلدين، خاصة أن هناك العديد من المشروعات المشتركة التى تتجاوز قيمتها ملايين الدولارات قيد الدراسة والتنفيذ حاليا تتم من خلال غرفة التجارة المصرية المغربية.

وأوضح أبوعميرة أن مشروع الخط الملاحي يتضمن أيضا تحديث أسطول مراكب الصيد بميناء دمياط، فضلا عن فتح خط تصدير مباشر للأساس المصري من دمياط إلى المغرب ومنها إلى الدول الأوروبية، مشيراإلى أن الغرفة نجحت فى الحصول على موافقة الجانب المغربي على قيام مصر بتصدير مستلزمات الأساس لعدد من المجمعات السكنية التى تقوم بها الحكومة المغربية ببنائها ويبلغ عددها 200 ألف وحدة سكنية من مصر وتصل قيمتها فى مرحلتها الأولى إلى نحو 285 مليون دولار.

ولفت إلى أنه تم الاتفاق أيضا على قيام مستثمرين مصريين ومغاربة على إنشاء مصنعين للملابس الجاهزة في مصر والمغرب باستثمارات تصل إلى 70 مليون دولار، بالإضافة إلى مصانع مشتركة للألومنيوم والعصائر الطبيعية فى المغرب باستثمارات مشتركة مصرية مغربية، بجانب إنشاء دار نشر مصرية مغربية.

وكانت غرفة التجارة المصرية المغربية قد انتخبت مجلس إدارتها اليوم ليضم من المهندس إبراهيم جمال أبوعميرة رئيسا وعلى حسن المبشر وسيد حسن نائبين بالإضافة إلى 5 أعضاء لمجلس الإدارة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى