News Ticker

اتفاقية لتطوير عشوائيات القاهرة والجيزة بين وزارة التخطيط والاتحاد الأوروبي





تم الثلاثاء توقيع اتفاقية بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي والاتحاد الأوروبي والخاصة بتنفيذ عملية تطوير المناطق العشوائية بمحافظتي القاهرة والجيزة.
وتقضي هذه الاتفاقية بتخصيص مبلغ 20 مليون يورو لتنفيذ عمليات تطوير المناطق العشوائية, التي تم الاتفاق عليها ضمن الاتفاقية المبرمة في يوليو الماضي بين كل من الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي والوكالة الألمانية للتعاون الإنمائي.
وقع الاتفاق السيدة "ماريا شيفر" المدير العام باقليم البحر المتوسط واوربا ودول وسط اسيا للتعاون الانمائي الالماني والسيد "جميس موران" رئيس وفد الاتحاد الاوروبي في مصر بحضور السفير مروان بدر رئيس قطاع الاتحاد الاوروبي بوزارة التعاون الدولى والسيد كاي بوكمان نائب رئيس البعثة الالمانية بمصر.
وتقوم مفوضية الاتحاد الاوروبي بمقتضى هذه الاتفاقية بتمويل برنامج التنمية بالمشاركة في المناطق الحضارية الفقيرة بـ20 مليون يورو من بين 160 مليون يورو مخصصة من الاتحاد الاوروبي لتطوير المنطق الفقيرة في مصر وسيتم بمقتضى هذه الاتفاقية تطوير 4 مناطق اللارسمية هي عزبة النصر وعين شمس بالقاهرة ومساكن جزيرة الدهب وحكر عباس بالجيزة.
وقد تم اطلاق برنامج التنمية بالمشاركة برنامج تنموى مصرى الماني لعام 2004 سيتم تنفيذه بالشراكة بين كل من وزارة التعاون الدولي المصرية والتعاون الانمائي الالماني بتكليف من الوزارة الالمانية الفدرالية للتعاون الاقتصادى والتنمية "بي ام زد"،ويهدف البرنامج الى تطوير المناطق اللارسمية في اقليم القاهرة الكبرى من خلال اساليب التنمية بالمشاركة لتطوير المناطق الحضارية حيث يتم التعاون مع الادارات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني بهدف تعزيز فرص الحصول على الخدمات وتحسين الظروف المعيشية باسلوب متكامل كمساهمة للحد من الفقر في المناطق الحضارية.
ومن المقرر أن يعمل برنامج التنمية بالمشاركة في المناطق الحضارية, بالتعاون مع الشركاء المحليين في مصر, بما في ذلك الإدارات الحكومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص, على تعزيز فرص الحصول على الخدمات وتحسين مستوى الظروف المعيشية في المناطق الأربع التي تم اختيارها من قبل الشركاء المعنيين.
ويعتمد المنهج الذي يتبعه البرنامج على ضرورة مشاركة المجتمع المحلي للتصدي للتحديات التي تواجه المجتمعات الحضارية, وذلك من خلال البناء على النجاحات والتجارب السابقة للبرنامج في هذا المجال.
وتعد كل من وزارة التعاون الدولي ومحافظتي القاهرة والجيزة ووحدات تطوير المناطق اللارسمية (العشوائيات) وإدارات الأحياء بالمحافظتين من الشركاء الرئيسيين في تلك الجهود.
كما يعد تمويل الاتحاد الأوروبي للبرنامج جزء من برنامجه الخاص بالإسكان والتنمية المجتمعية المتكاملة في مصر, الذي يتم تمويله من خلال آلية استثمار الجوار, والذي يقدم الاتحاد الأوروبي من خلاله منحة قدرها 50 مليون يورو لتمويل ثلاثة محاور متكاملة هي، برنامج التنمية المتكاملة والمستدامة, وبرنامج تطوير المناطق غير المخططة والمناطق اللارسمية, وبرنامج تطوير المناطق اللارسمية, وهو البرنامج الذي تم تفويض برنامج التنمية بالمشاركة في تنفيذه.
يشار إلى أن الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي وقعا في 19 يوليو الماضي على اتفافية تمويل لمشروع تطوير المناطق اللارسمية في القاهرة الكبرى, واتفق الطرفان على تفويض تنفيذ المشروع إلى هيئة التعاون الانمائي الالماني (جي إي زد).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى