News Ticker

يونس:بدء تجارب تشغيل الوحدة الاولى من محطة ابو قير البخارية




صرح الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة انه بدأت تجارب تشغيل الوحدة الاولى قدرة 650 ميجاوات من محطة كهرباء أبو قير البخارية بقدرة اجمالية 1300 ميجاوات، ومن المنتظر أن تنتهى تلك التجارب الاسبوع المقبل لتعمل هذه الوحدة بكامل طاقتها على الشبكة القومية ويليها بدء تجارب تشغيل الوحدة الثانية.
واضاف يونس- في بيان الاربعاء- أنه يجرى أيضا الانتهاء من تنفيذ خط الربط الهوائى غرب دمياط / الجمالية بطول 16 كيلومتر بعدد 65 برج كهرباء لتفريغ القدرات المنتجة من محطة كهرباء غرب دمياط الى مراكز الأحمال بعد التغلب على المشاكل التى كانت تواجة التنفيذ.
وأوضح وزير الكهرباء والطاقة أن هاتان المحطتان كان مقدرا لهما أن تعملان خلال شهر مايو الماضى لولا الإعتراضات التى قام بها الأهالى خلال تلك الفترة حيث منع الأهالى الشركات المنفذة من الدخول لأرض مشروع ابوقير، كذلك المبالغة فى التعويضات التى طالب بها الاهالى القاطنين بالمناطق التى سيمر بها خط الربط الهوائى لمحطة غرب دمياط.
وفى ذات السياق اكد الوزير انه تم الإنتهاء من كافة عمليات مشروع محطة توليد كهرباء بنها قدرة 750 ميجاوات بتوقيع ثلاث عقود تتضمن طلمبات مياة التغذية، والأعمال الميكانيكية، ونظام التحكم لمشروع المحطة ،مشيرا الى ان قيمة العقود بلغت حوالى 200 مليون جنية مصرى.
واوضح يأن محطة توليد كهرباء بنها تعد أحد مشروعات الخطة الخمسية 2012/2017 ، لافتا الى أن المحطة تعمل بنظام الدورة المركبة الذى يتيح انتاج ثلث طاقتها دون استخدام وقود، حيث انها تتكون من وحدتين غازيتين و غلايتين لإستعادة الطاقة ووحدة بخارية .
هذا ومن المنتظر أن يتم تشغيل الدورة البسيطة للمحطة فى يونيو ويوليو 2013 على أن يتم تشغيل الدورة المركبة فى يونيو 2014، كما سيتم ربط المحطة بالشبكة الكهربائية القومية على الجهد 220 كيلو فولت لتفريغ الطاقة المنتجة من المحطة فى مراكز الأحمال.
كما لفت يونس الى أنه تم تنفيذ هذا المشروع بنظام تعدد العمليات التى بلغ عددها 17 عملية وذلك لإتاحة الفرصة إلى أكبر عدد من الشركات المصرية العاملة فى مجال الكهرباء للعمل بالمشروع تعظيما للمكون المحلى.
جدير بالذكر ان التكلفة التقديرية للمشروع تبلغ ما يفوق 4200 مليون جنيه مصرى ويشارك فى تمويل المكون الأجنبى منها عدد من الصناديق العربية ممثلة فى الصندوق العربى للإنماء الإقتصادى والإجتماعى، والصندوق الكويتى للتنمية الإقتصادية والعربية ، كذلك البنك الإسلامى للتنمية ، وصندوق أبوظبى للتنمية ، الى جانب الصندوق السعودى للتنمية وصندوق الأوبك ، ويساهم فى تمويل المكون المحلى للمشروع الموارد الذاتية لشركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى