News Ticker

الآثار: أبوالهول آمن تماما بعد خفض منسوب المياه الجوفية بالمنطقة




أكد د.محمد إبراهيم وزير الآثارأن تمثال أبو الهول أصبح آمنا تماما الآن من خطرالمياه الجوفية التى كانت تحيط بالمنطقة الأثرية بشكل ظاهر ومثلت خطورة على الآثار بها وذلك بعد الانتهاء من مشروع خفض هذه المياه بمنطقة الأهرامات الأثرية.
وأشار الوزير الى أن منسوب المياه أسفل التمثال أصبح فى المستوى الآمن عند 15 مترا فوق مستوى سطح البحر وثباته عند هذا الحد بالتشغيل الاوتوماتيكى للطلمبات لسحب المياه عند ارتفاعها عن هذا المنسوب .
ومن جانبه أوضح د/ محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات ان التشغيل الفعلي للمشروع بدأ منذ عام ونصف العام بتشغيل 18 طلمبة موزعة وفقا" لخريطة توزيع المياه الجوفية داخل المنطقة الأثرية والتى أظهرتها الدراسات والأبحاث التى أجريت بالموقع , مؤكداkى انه تم سحب 1100 م3 من المياه كل ساعة في إطار علمي دقيق ومعدلات محسوبة وفقا للدراسات والتجارب التى تمت من خلال العلماء المتخصصين في مجال المياه الجوفية وميكانيكا التربة و عوامل الاتزان.
كاشفا ان سبب ارتفاع منسوب المياة الجوفية راجعا" إلى عدم السحب من مخزون الجوفى بالمنطقة بعد تركيب شبكات المياه العذبة بها .
كما أشارعلى الأصفرمديرعام اثار الهرم الى أن المشروع تم تنفيذه بتكلفة 27 مليون جنيه من خلال هيئة المعونة الأمريكية وتضمن تخفيض منسوب المياه الجوفية أسفل معبد الوادي لهرم خفرع ومنطقة حفائر الجبل القبلي, لافتا إلى أنه تم بناء على الدراسات التي قام بها إحد المراكز الاستشارية العالمية وبتنفيذ إحدى الشركات المتخصصة فى هذا المجال . و مشيرا إلى انه تمت موافقة وزارة الرى على صرف المياه الجوفية المسحوبة من المنطقة فى ترعة المنصورة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى