News Ticker

غرفة القاهرة تناشد التجار تقليل أرباحهم لخفض الأسعار في رمضان




طالب رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة المهندس إبراهيم محمود العربي اليوم أعضاء الغرفة من التجار والمستوردين بالتنازل عن جزء من أرباحهم خلال شهر رمضان المبارك حتى تتوافر السلع للمواطن المصري بأسعار مناسبة, خاصة وأن الأسواق تشهد حاليا تقلص حجم الطلب وبالتالي توافر السلع بكميات كبيرة .
جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة الخميس مع رؤساء الشعب المختلفة وهيئة مكاتب الشعب لبحث استعدادات الأسواق لشهر رمضان, ومدى توافر السلع للمواطنين, وذلك بحضور ممثلين من مصلحة الجمارك ووزارة التموين والتجارة الداخلية.
وقال العربي خلال الاجتماع إن متوسط أسعار أغلب السلع الأساسية والياميش تشهد هذا العام استقرارا ملحوظا فيما يشهد البعض الآخر انخفاضا مقارنة بمستويات الأسعار خلال شهر رمضان العام الماضي, مشيرا إلى أن السلع التي ارتفعت أسعارها زادت بنسب بسيطة جدا.
وأوضح رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة الدكتور عبد العزيز السيد, إن أسعار الأعلاف قفزت أمس إلى أعلى معدلاتها في تاريخ صناعة الداوجن في مصر, حيث وصل سعر طن العلف إلى 3740 جنيها, وذلك بعد ارتفاع تدريجي خلال الخمسة أشهر الأخيرة.
وأضاف عبدالعزيز أن ارتفاع أسعار الأعلاف ينبيء بزيادة في أسعار الدواجن خلال الشهور المقبلة, إلا أنه لن يظهر في شهر رمضان, حيث أن الدورات الإنتاجية الخاصة بشهر رمضان خرجت إلى الأسواق ومعروضة للمستهلك , وأن التأثير سيظهر على الدورات الإنتاجية الجديدة.
وأكد أن هناك محاولات مستمرة من غرفة القاهرة بالتعاون مع وزارة الزراعة والجهات المسئولة للتغلب على مشكلة ارتفاع سعر العلف, وذلك عن طريق توفير العلف "غير النمطي" , الأمر الذي سيحدث نوعا من التوازن في الأسعار حيث يصل سعره إلى 150 جنيها فقط وهو ما سيؤدي خلال ستة أشهر إلى خفض سعر كيلو الداوجن في المزرعة إلى6.75 جنيه مقابل 12.5 جنيه خلال الفترة الحالية.
وقال رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة محمد وهبة ,خلال الاجتماع, إن اللحوم البلدية بالأسواق تشهد حاليا استقرارا في الأسعار, وذلك بسبب حالة الركود وتقلص الطلب, مشيرا إلى أن أغلب المستهلكين يقبلون على اللحوم المستوردة التي تمثل نحو 60 في المائة من المعروض بالسوق والبلدية 40 في المائة فقط.
وأكد وهبة أن الأسعار لن ترتفع خلال شهر رمضان وستظل في مستوياتها العادية, مطالبا بتقليص عدد الجمعيات التعاونية في بعض المناطق الراقية, وتوجيه مخصصاتها المالية إلى المناطق العشوائية لتوفير اللحوم للمواطن بأسعار مناسبة.
وأوضح رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية بغرفة القاهرة أحمد يحيي أن الأسعار لن تشهد أية زيادات خلال شهر رمضان المبارك هذا العام.. مشيرا على سبيل المثال إلى الأرز الذي يتوافر بكميات مناسبة, وذلك بعد القيام باستيراد كميات إضافية من الخارج لمواجهة ارتفاع الأسعار المحلية, الأمر الذي أحدث توازنا بالأسواق, حيث انخفض سعر أرز الشعير إلى 1900 جنيه للطن.
وأوضح أن هناك وفرة في كميات السلع الرمضانية والياميش هذا العام بسبب تراجع الطلب بالأسواق, وذلك بالرغم من تراجع الكميات المستوردة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي, وهو ما أدى إلى استقرار الأسعار باستثناء الزبيب الذي شهد ارتفاعا بنحو 20 في المائة في أسعاره عن العام الماضي.
وقال محمد شاكر رئيس قطاع الالتزام التجاري بمصلحة الجمارك أن الرسوم الجمركية لا تمثل عبئا على مستويات الأسعار, ولكن المشكلة تكمن في تكاليف النقل والشحن والتخزين والنولون والتي تتراوح بين 10 إلى 15 في المائة من تكلفة السلعة التي يتحملها المستهلك, مشيرا إلى أنه يمكن خفض هذه التكلفة إلى 5 في المائة فقط من خلال التعاون بين رجال الأعمال ومصلحة الجمارك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى