News Ticker

محافظ القاهرة: استراتيجية جديدة لتنفيذ مشروعات المياه بالمناطق العشوائية





طالب الدكتور عبد القوي خليفة محافظ القاهرة رؤساء الأحياء بإعداد قائمة باحتياجات الأحياء لمشروعات المياه والصرف الصحي سواء إنشاء شبكات جديدة في المناطق العشوائية أو مشروعات رفع كفاءة الشبكات الموجودة وتحديد التكلفة التقديرية لهذه المشروعات لتدبير الموارد المالية اللازمة.

وأوضح د. عبد القوي خليفة أن الاستراتيجية الجديدة تقوم على خمسة عناصر هي: تحديد الاستثمارات اللازمة في مجال مياه الشرب والصرف الصحي بالمناطق العشوائية من خلال التعاون بين رؤساء الأحياء والشركات ووضع جداول زمنية للانتهاء منها ، ويقوم المحور الثاني على توفير عنصر الأمان بالتأكيد على توفير حنفيات الحريق لاستخدامها في مكافحة أي حرائق أو أي ظروف طارئة بالمناطق العشوائية التي تتسم بضيق شوارعها الأمر الذي يتعذر معه دخول سيارات الأطفاء إليها.

وأكد المحافظ أن العنصر الثالث من الاستراتيجية يعتمد على التوعية من خلال تعظيم دور المجتمع المدني والجمعيات الأهلية ومشاركتها في نطاقها الجغرافي بالتوعية اللازمة من خلال استخدام المدارس والرسومات المعبرة عن السلوكيات المقبولة والمرفوضة في التعامل مع مرافق المياه والصرف الصحي.
بينما يعتمد المحور الرابع على تحفيز الشباب بالمناطق العشوائية والتشجيع على انشاء شركات صغيرة بالتعاون مع هيئة الاستثمار وتتولى هذه الشركات من خلال التعاقد مع شركة المياه تحصيل فواتير المياه والصرف الصحي مما يوفر فرص عمل للشباب ويعمل على تعظيم فرص التحصيل خاصة وأن هذه الخدمات تتلقى دعماً كبيراً من الدولة.
وأشار المحافظ إلى أن المحور الخامس من الاستراتيجية يتمثل في التدريب المهني على أعمال السباكة والصيانة من خلال المدارس التابعة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي ومركز تدريب اتحاد المقاولون ومركز تدريب وزارة الإسكان.
جاء ذلك فى بيان للمحافظة الجمعة عن توصيات الاجتماع الذي عقده د. عبد القوي خليفة لمناقشة استراتيجية امداد وادارة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي في المناطق العشوائية بالقاهرة بحضور إيرنست دوينج مدير مشروع المياه والصرف الصحي بالوكالة الألمانية ونواب المحافظ للمناطق الأربعة ورؤساء الأحياء وممثلي شركتي المياه والصرف الصحي حيث تم استعراض موقف العشوائيات بالمحافظة من حيث تعريفها وعددها وأنماطها، ومناقشة ركائز استراتيجية المياه والصرف الصحي في المناطق العشوائية.
وأكد المحافظ خلال الاجتماع أن محافظة القاهرة بكافة أجهزتها تولي أهمية بالغة لتطوير المناطق العشوائية بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الإنمائي GIZ والمجتمع المدني ممثلاً في الجمعيات الأهلية والشركات الخاصة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى