News Ticker

انتهاء 75% من حفر المرحلة الثانية من الخط الثالث للمترو







قام الدكتور جلال مصطفي سعيد وزير النقل بجولة تفقدية لمتابعة سير العمل بالمرحلة الثانية بالخط الثالث بمترو انفاق القاهرة الكبري وكذلك افتتاح عدد من المنشآت الخاصة بالخط الأول بالمترو.
وبدأ وزير النقل جولته بمحطة كلية البنات التى وصلت إليها ماكينة الحفر العملاقة نفرتاري والتى بوصولها يكون قد تم الانتهاء من نسبة 75% من إجمالي أعمال الحفر في النفق الخامس بالمرحلة الثانية كما شاهد ماكينة الحفر أثناء عملها وتبين ضخامة الماكينة وحجم الأعمال التى تتم في هذه المرحلة.
كما قام وزير النقل بتدشين سادس قطار تم تجديده بالكامل ضمن الـ 17 قطاراً الذي يتم تجديدهم كمرحلة أولى لقطارات الخط الأول والتي يبلغ عددهم 54 قطاراَ التي تعمل علي الخط الأول للمترو حيث قد مضى على تشغيل تلك القطارات حوالي  30 عاما الأمر الذي تطلب إعادة تأهيل هذه القطارات وقد تم ذلك من خلال البروتوكول المصري الفرنسي الذي تم توقيعه مع وزارة النقل بتكلفة 48 مليون يورو .
أكد الوزير "أن الوزارة حريصة على تقديم خدمات آمنة للمواطنين في كافة القطاعات والهيئات التابعة لها ومنها مترو الأنفاق ، الذي يعد أحد شرايين النقل الرئيسية في قلب إقليم القاهرة الكبرى ، والذي يلعب دوراً اساسياً في حل مشكلة المرور التي تعانى منها شوارع القاهرة ، وذلك من خلال استيعاب المزيد من الركاب".
وأضاف الوزير "دخول هذه القطارات التي يتم تجديدها بالكامل سيؤدى إلى زيادة العمر الافتراضي للقطارات إلى 15 سنة أخرى بعد الانتهاء من التجديد وكذلك سيتم دعم الخط الأول بجانب تجديد القطارات إضافة إلى توريد  20 قطاراً جديداً أيضاً للخط الأول للمترو لزيادة أسطوله إلى 74 قطاراً وتقليل زمن التقاطر للوصول إلى 2.5 دقيقة بتكلفة تقديرية تبلغ 2 مليار جنيه وذلك من خلال خطة عمل واضحة بالإضافة إلى مشروع تطوير الخطين الأول والثاني  .
واستقل وزير النقل د. جلال القطار المجدد من محطة سراي القبة حتى محطة منشية الصدر ليفتتح المرحلة الأولى من تطوير المحطة بعد تطويرها وتجديدها بعد  تحويل المحطة من محطة سطحية إلى محطة علوية تتناسب مع ظروف التشغيل الحالية من ازدحام شديد للركاب ولرفع العبء عن عشرات الآلاف من طلاب وموظفي جامعة عين شمس باعتبارها أقرب محطة للجامعة ، مشيراً إلى أن مشروع تطوير محطة منشية الصدر عبارة عن محطة علوية تتكون من الدور الأرضي بمستوى الرصيف ويشتمل على خدمات (دورة مياه –غرف كهرباء –غرفة للموظفين). والدور العلوي صالة للمحطة ويشتمل على صالة للدخول بها منافذ بيع التذاكر ومكتب ناظر المحطة ومكتب الشرطة وعدد 42 بوابة دخول ، وصالة الخروج تحتوي على عدد 42 بوابة خروج.
كما تشمل المحطة مصاعد كهربائية وسلالم متحركة لخدمة أصحاب الاحتياجات الخاصة وكبار السن حيث بدأ تنفيذ إنشاء المحطة في 15/9/2010 بتكلفه إجمالية 18 مليون جنيه وتنفيذ شركة النيل لإنشاء الطرق التابعة لوزارة النقل من خلال مناقصة تم طرحها على الشركات المتخصصة بمعرفة شركة المترو.
وأوضح م. على حسين "أن عمليات التطوير والتحديث التي يشهدها الخط الأول للمترو تأتى لمواكبة الزيادة المطردة والسريعة في أعداد الركاب، والتي تضاعفت أكثر من (10 مرات) منذ إنشاء المترو وافتتاحه عام 1987 وحتى الآن، حيث بدأت بـ (250) ألف راكب  يومياً إلى أن وصلت إلى ما يقرب من 3 ملايين راكب / يومياً.
أضاف رئيس المترو أنه تم طرح المناقصة الخاصة بالمرحلة الثانية من تطوير المحطة هي عبارة عن إنشاء مركز تجارى لخدمة أهالي المنطقة على مساحة 1300 متر مربع (حوالي 3/1 مساحة المحطة) يتكون من دورين متكررين متصلين بصالة الخروج بمحطة منشية الصدر ويستوعب عدد 42 محلا تجاريا مزودة بسلالم متحركة لراحة الزائرين.
وفى نهاية الجولة قال الوزير "إن افتتاح اليوم يأتي في إطار خطة الوزارة لتطوير وتحسين محطات المترو بالخط الأول البالغ عددها 35 محطة والتي تمتد بطول 44 كم وتنقل ما يقرب من 1.5 مليون راكب يومياً.

هناك تعليق واحد:

  1. خدمات مميزة من افضل شركة لتركيب مصاعد باقل الاسعار واعلى خدمة مقدمة من شركتنا الشركة العربية للمصاعد ..
    http://www.elevatorss.com

    ردحذف

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى