News Ticker

كردون حول الأهرامات لحمايتها




أكد وزير الآثار الدكتور محمد إبراهيم عن عميق حزنه للاعتداء على المتحف المصرى أثناء ثورة 25 يناير وسرقة 29 قطعة أثرية ،مؤكداً أنها مازالت داخل نطاق جمهورية مصر العربية ، مشيراً إلى أنه تم مؤخراً إحباط محاولة تهريب قطعتين كانتا متجهتين إلى تركيا عن طريق دبى.

أضاف ابراهيم انه تم إلقاء القبض على أحد الأشخاص الموجودين بإحدى الدول -فض الإفصاح عن اسم الدولة- وبحوزته آثار مصرية وبالرغم من أن هذه الدولة ليست بيننا وبينها اتفاقية لتبادل الآثار إلا أن هذه الدولة قامت بشراء هذه القطع وجارى حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة هذه القطع إلى المتحف المصرى وبدون مقابل . 
ومن ناحية أخرى أفاد الوزير أنه سيتم وضع كردون حول أهرامات الجيزة وذلك لتجنب اقتراب الدواب من الأهرامات التى أصبحت مرتاعاً لهم .
جاء هذا فى نطاق زيارة وزير الآثار لمحافظة بورسعيد والتى أكد خلالها إن بورسعيد ستوضع ضمن المنظومة السياحية فى مصر وسيبدأ فى سبتمبر القادم وضع حجر الأساس لمتحف بورسعيد الجديد وإعادة تسليم القطع الأثرية التى كانت به إلى منطقة آثار بورسعيد ، مشيراً إلى انه تم وضع خطة لتنشيط سياحة الآثار ببورسعيد ودراسة عودة تمثال ديلسبس إلى قاعدته بعد موافقة شعب بورسعيد على ذلك .

وأوضح الوزير أنه فى الفترة القادمة سيتم تغليظ عقوبة التنقيب عن الآثار أو تهريبه وتحويلها من جنحة إلى جناية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى