News Ticker

الأمريكيون الأصليون وصلوا العالم الجديد قبل أكثر من15 ألف سنة




كشفت دراسة امريكية جديدة ، ان الأمريكيين الأصليين وصلوا إلى العالم الجديد في ما لا يقل عن ثلاث موجات من الهجرة منذ أكثر من 15000 سنة مضت ..
و قال دكتور ديفيد رايخ استاذ علم الوراثة بكلية الطب جامعة هارفارد، والمؤلف الرئيسي للدراسة ان كل من أمريكا الشمالية والجنوبية كانت فارغة تماما من الناس حتى وصل أول انسان لها قادما من سيبيريا عبر الجسر البري في ولاية ألاسكا، وخلال بضعة آلاف من السنين انتشر البشر فى العالم الجديد .
و تساعد هذه الدراسة الوراثية التى نشرت نتائجها فى مجلة نيتشر العلمية journal Nature على تقريب الخلاف فى وجهات النظر حول ما اذا كان السكان الاصليون للقارتين قد وصلوا فى موجة واحدة ام أن الهجرة حدثت في ثلاث موجات مختلفة.
وقد بحثت الدراسة في البيانات الجينية لنحو 52 عينة من الامريكيين الاصليين و 17 عينة من الجماعات السيبيرية تم جمعها على مدى السنوات ال 30 الماضية، مع مقارنة الفحص و النتائج مع البيانات الجينية للسكان بأماكن أخرى.
و أضاف دايفيد رايخ ان الدرسة تؤكد ان وصول الأمريكيين الاصليين تم على ثلاث موجات "، قبل أكثر من 15000 سنة ، الاولى انتقلت إلى شمال امريكا، ثم الى جنوبها عن طريق آسيا. ثم توقفت الهجرة بسب الكتل الجليدية فى العصر الجليدي ثم استؤنفت بعد ذلك الوقت من سيبيريا، لتُوجد شعبين: احدهم الذي نعرفه اليوم باسم سكان الإسكيمو- الأليوت Eskimo-Aleut ، والآخر هم مجموعة الناطقين اليوم بلغة نا ديني Na-Dené في كندا.
و تضيف الدراسة ان الحمض النووي لايمكنه ان يحدد بالضبط زمن وقوع الهجرات ومع ذلك، فإنه من الأسلم أن نقول أنه حدث منذ أكثر من 15000 سنة ، كما حدد علماء الجيولوجيا أن افتتاح الممر الارضى من سيبيريا الى الاسكا تم فى ذلك الوقت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى