News Ticker

العلماء يكتشفون الجين المتحور الذى يقى من مرض الزهايمر




قبل عقدين من الزمن، اكتشف الباحثون الطفرات الجينية النادرة التي تتسبب في مرض الزهايمر واليوم ، وجد باحثون من ايسلندا الجين المعاكس الذى يحول دون حدوث هذا الاضطراب الدماغى المدمر، و يعد اكتشاف الطفرة الجينية الوقائية، هو نتاج للثورة التي حدثت في علم الوراثة خلال الاعوام القليلة الماضية .
وهذه الطفرة الجينية الوقائية هى نادرة ايضا جدا ، و يقول الباحثون ان هذه الطفرة ليست السبب في ان معظم الناس لا يصابون بمرض الزهايمر ، لكنها تحمي الدماغ .. فهى تفعل عكس ما تفعله الطفرات الجينية المسببة لمرض الزهايمر والتى تبث كميات كبيرة من مادة طبيعية ، تسمى بيتا اميلويد beta amyloid في الدماغ. بينما الطفرة الجينية الوقائية تعمل على ابطاء انتاج مادة بيتا اميلويد ، مما يحول بالاصابة بالزهايمر لدى بعض من الناس .
و قد وجد الباحثون بعد فحص الحمض النووي بأكمله لنحو 1795 شخصا من ايسلندا ، ان شخص واحد من كل 100 شخص لدية الطفرة الجينية الوقائية فيما قادتهم الابحاث الى الكشف عن ان شخص واحد فقط من كل 10 الاف شخص فى امريكا الشمالية لديه هذه الطفرة الجينية الحامية .
هذا الاكتشاف، الذى نشر في مجلة نيتشرالعلمية journal Nature ، يقدم أدلة قوية على أن زيادة مادة بيتا اميلويد هى القوة الدافعة وراء هذا المرض المدمر للمخ . و هو يعزز أيضا آمال شركات الأدوية التي ابتكرت ادوية للحد من مستويات الاميلويد مع توقع أنها قد تغير من مسار المرض أو حتى منعه.
و على الرغم من ان هذه الادوية لم تحقق المرجو منها بعد ولم تنجح فى علاج المرض ، ولكن الشركات والعديد من الباحثين يقولون ان هناك أسباب لذلك، وأنه من السابق لاوانه التخلي عنها.
و يرى الدكتور ديفيد التشولر ، وهو خبير في علم الجينوم في كلية الطب بجامعة هارفارد إن هذا الاكتشاف هام جدا خاصة بالنسبة للادوية التى يتم تطويرها حاليا و تراهن بها شركات الأدوية الكبرى باعتبارها ألغام مضادة لمادة الأميلويد و يمكن أن تؤتي ثمارها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى