News Ticker

مصر تنتج 90 % من أسماك أفريقيا و70 % من انتاج العالم العربي




كد الدكتور محمد فتحى عثمان رئيس الهيئة العامة لتنمية الثرورة السمكية الاثنين أن مصر تنتج حاليا نحو 90 % من إجمالى مما تنتجه أفريقيا من المزارع السمكية و70 % من الإجمالى الذى تنتجه الدول العربية مشيرا إلى انتهاء من مشروع التصوير الرقمى لكافة البحيرات لمنع التعديات على حقوق الصيادين.
وقال عثمان -أمام لجنة الزراعة واستصلاح الاراضى بمجلس الشورى برئاسة الدكتور السيد حزين- إنه تم تشكيل وفد مصرى من خبراء الهيئة لاقامة مجموعة من المزارع السمكية فى كل من الكونغو وبورندى والسودان وجنوبه مشيرا إلى توقيع إتفاق مع إيطاليا التى ستقدم منحة لمصر لانشاء مفرخ بحرى بالاسكندرية لانتاج مابين 3 إلى 4 ملايين أصبعيية بمتوسط مابين 2 إلى 3 جرامات.
وأوضح أنه تم ارسال 11 شابا إلى إيطاليا بدورة تدريبية لإدارة المفارخ وإنتاج الاصبعييات قائلا "إننا نستهدف زراعة 300 ألف فدان بمتوسط إنتاج 3 أطنان من المزرعة لتحقيق مليون و900 ألف طن إنتاج سمكى والوصول بإنتاجية الفدان مستقبلا إلى 5 أطنان.
وأشار عثمان إلى أن قطاع الثروة السمكية يعتبر الوحيد الذى حقق طفرة فى معدل التنمية بوزارة الزراعة بلغت 17.5 % سنويا مؤكدا أن إنتاجنا فى عام 1981 بلغ نحو 180 ألف طن من الأسماك ليصل فى عام 2010 إلى نحو مليون و300 ألف طن وزاد نصيب متوسط استهلاك المواطن من 4.9 كيلو جرام في السنة إلى 16 كيلو جراما حاليا بعد أن حققنا زيادة 210 آلاف طن فى عام واحد من 2009 وحتى 2010.

وقال الدكتور محمد فتحى عثمان رئيس الهيئة العامة لتنمية الثرورة السمكية "إنتاج البحيرات من الأسماك يتراوح ما بين 13 و 14% من الإنتاج القومي ويبلغ متوسط إنتاج البحر المتوسط 6 % والبحر الأحمر 3.4 % ونهر النيل 6.5 % مشيرا إلى أن إجمالى إنتاجنا من الاستزراع السمكى بالمياه العذبة بلغ 70.5 % من إجمالى أنتاجنا مؤكدا أنه لم يزد سعر كيلو السمك البطلى لاكثر من 20 عاما عن 8 إلى 10 جنيهات بسعر سوق العبور".

وأضاف أن بحيرة البرلس والمنزلة تنتج ثلث إنتاج البحيرات مقابل 15% لبحيرة ناصر وأن إنتاج بحيرة البردويل بلغ العام الماضى 5 الاف طن.
وأوضح أن إجمالى انتاجنا من أسماك البلطى يصل إلى 53 % من جملة الانتاج العام مقابل 15% لاسماك البروك و14% للبورى وبذلك يصل حجم إنتاجنا من الأسماك الشعبية إلى نحو 82 % فى حين يصل نسبة انتاجنا من أسماك القراميط إلى 3 %.
وقال إن متوسط إنتاج الفدان من البلطى بلغ ما بين 350 إلى 400 كيلو للفدان وبلغ فى الفيوم نحو 6 و7 أطنان ودمياط 4.5 طن للفدان وكفر الشيخ 2.5 طن للفدان وتم زيادة انتاجية مزارع الهيئة مؤخرا إلى 13 طنا للفدان ولدينا نموذج جديد لانتاج 50 طنا من السمك من الفدان.
وأضاف عثمان أنه من المعوقات التى تواجه تنمية قطاع هيئة الثروة السمكية التشريعات العاجزة عن إدارة القطاع بصورة متسارعة حيث أن 70 % من المزارع السمكية ليس لها ضوابط فى القانون بجانب الصعوبات التى يواجهها المستثمر لاقامة مشروعه نظرا لضرورة حصوله على موافقات 16 جهة.
وقال إنه من بين المعوقات الأخرى عدم دقة البيانات والمعلومات الخاصة بالمخزون السمكى وسياسات وإجراءات إدارة المصايد وضعف البنية الأساسية والتعديات على البحيرات وعدم توافر الإمكانيات لشرطة المسطحات المائية لملاحقة المخالفين وأصحاب النفوذ والتلوث والاستغلال غير الأمثل للصيد فى المياه الاقليمية والاقتصادية وعدم تفعيل المحاضر التى توقع بالمخالفات لوجود ثغرات بالقانون أولتحريرها ضد مجهولين وضعف الصناعات الداعمة وغياب حوافز الاستثمار والاستراتيجيات والخطط الطويلة.
وطالب عثمان بضرورة مراجعة التشريعات وتشديد العقوبات لمخالفة قوانين الصيد ومواجهة الصيد غير الشرعى وتطوير وتحديث موانىء الصيد والبدء فى دراسة المخزون السمكى وتشجيع اتفاقيات التعاون فى مجال الصيد وإعادة دراسة فترات حظر الصيد وتنمية البحيرات الشمالية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى