News Ticker

37 عاما على افتتاح قناة السويس..كشريان للحياة وممر استراتيجى هام






يوافق غدا الخامس من يونيو الذكرى ال37 لإعادة افتتاح قناة السويس عام 1975أمام حركة الملاحة الدولية بعد ثمانية أعوام أغلقت فيها القناة بسبب العدوان الإسرائيلى الذى تعرضت له مصر فى نفس هذا التاريخ عام 1967 .
وتعتبر قناة السويس أهم شريان مائى للتجارة العالمية ,واهم وسيلة نقل بترول من الشرق الى الغرب منذ أن تم افتتاحها وتتميز بتوفير الوقت والمسافة والتكلفة وتستخدم قناة السويس فى نقل 7% من تجارة العالم المنقولة بحرا , و35% ينقل من والى موانىء البحر الأحمر والخليج العربى , بينما 20% من والى موانىء الهند وجنوب شرق أسيا , و39% ينقل من والى منطقة الشرق الأقصى .. ويمثل البترول أكثر من 79% من مجموع البضائع العابرة لقناة السويس .
والقناة هي ممر مائي صناعي بطول 193 كم بين بورسعيد على البحر الأبيض المتوسط والسويس على البحر الأحمر ، وتقسم القناة إلى قسمين، شمال وجنوب البحيرات المرّة ، تسمح القناة بعبور السفن القادمة من دول المتوسط وأوروبا وأمريكا الوصول إلى آسيا دون سلوك الطريق الطويل ، طريق رأس الرجاء الصالح. استغرق بناء قناة السويس 10 سنوات (1859 - 1869).
وتقع عند خط التماس بين افريقيا وأسيا وأصبحت جزءا من جغرافيا العالم ,وتضخ خيرا ونماء بفضل الأجداد الذين حفروها بعرقهم ودمائهم وضحوا ب 431 ألف شهيدا ماتوا جوعا وعطشا وحصدتهم أوبئة الكوليرا والجرب على شط القناة .
وقناة السويس التى أفتتحت رسميا عام 1869 فى عهد الخديوي اسماعيل جزء لا يتجزأ من تاريخ مصر وقد تأثرت بالأحداث السياسية والأقتصادية العالمية والحروب حيث تعرضت للأغلاق بسبب الحروب خمس مرات الأولى عام 1882 مع بدء الاحتلال البريطانى لمصر , والثانية لمدة يوم واحد عام 1915 خلال الحرب العالمية الأولى , والثالثة خلال الحرب العالمية الثانية لمدة ستة وسبعين يوما , والرابعة عام 1956 نتيجة العدوان الثلاثى على مصر بعد تأميم القناة أما الخامسة فكانت نتيجة العدوان الاسرائيلى على مصر .
لقد اختار الرئيس الراحل أنور السادات يوم النكسة نفسه ليكون يوم الاحتفال بعيد الفتح الثانى لقناة السويس وكأنما أراد أن يبعث للعالم كله برسالة واضحة بأن زمن الهزائم قد ولى وأن مصر الأبية المنتصرة محت من واقعها ووجدانها وتاريخها كل أثر لهزيمة اقتيد اليها جيشها غدرا من دون أن يختبر أو يحارب حقا وهو الجيش نفسه الذى أثبت للعالم بعد ست سنوات أنه قادر على سحق الأعداء .
و تكبد العالم خسائر فادحة حينما أغلقت القناة لمدة 8 سنوات وكانت القارة الأوروبية الأكثر تأثرا من الاغلاق نتيجة زيادة التكاليف الناجمة عن طول المسافة التى تقطعها شاحنات البترول حتى تصل الى أوروبا وأمريكا الشمالية , وارتفاع أجور الناقلات والشحن بسبب المسافات الاضافية للدوران حول رأس الرجاء الصالح والتى تضيف مزيدا من الوقت حيث أضطرت السفن الى الدوران حول القارة الأفريقية للوصول الى أوروبا مما أدى الى رفع أسعار شحن البترول وغيره من السلع والبضائع ..وبالتالى فإن أى خلل طويل الأمد فى قناة السوويس يعنى أهتزازالأسواق الدولية بشكل لايمكن أن تعوضه أى وسيلة أخرى ..

اهمية قناة السويس لمصر

وتعد قناة السويس بالنسبة لمصر بمثابة احدى رئتى التنفس لجهازها الاقتصادى نظرا لما تتمتع به من ثبات واستقرار يجعلها رافدا اقتصاديا أساسيا فهى تمثل حوالى 3% من الدخل القومى , وفى خضم الأحداث السياسية والاقتصادية التى مرت بها مصر خلال العام الماضى والتى أدت الى تآكل احتياطى النقد الأجنبى بمقدار النصف وتراجع السياحة بمقدار 32% وتراجع الاستثمارات الأجنبية أكثر من 60% ظلت قناة السويس المنارة الوحيدة المضيئة وسط الأنواء .
ووفقا لبعض التقارير فقد سجلت قناة السويس ارتفاعا فى عائداتها فى عام 2011 بنسبة 5,9% مقارنة بعام 2010 لتصل الى 41,31 مليار جنيه وبحسب بعض التوقعات فإن هذه العائدات مرشحة للأرتفاع بعد الزيادة التى فرضتها مصر على الرسوم بمقدار 3% .. كما نجحت القناة فى تجنب أى تأثير سلبى للأنفلات الأمنى على الملاحة فالحمولات زادت بنسبة 5,13% وحركة الملاحة منتظمة ولاتأثير للأضطرابات عليها .
إن ما شهدته قناة السويس منذ إعادة افتتاحها للملاحة عام 1975 وحتى الآن يعتبر بكل المقاييس عملا أسطوريا سيظل محفورا فى عقول المصريين والعالم , فبعد ثمانى سنوات من الإغلاق تحولت فيها القناة الى سلسلة من الخرائب والاطلال وتحول المجرى الملاحى الى بحيرة من الألغام والقنابل قام المصريون بملحمة وطنية ليعيدوا القناة الى وضعها الحالى كممر أمن للملاحة الدولية فقد شهدت القناة أضخم ملحمة عمل وأكبر عدد من الانجازات فبدأ العمل بعد حرب 1973 برفع جميع مخلفات الحرب داخل قناة السويس حيث تم رفع حوالى 120 ألف كتلة خرسانية بالاضافة الى الألغام الموجودة بالقناة .
ووفق منظومة ناجحة للعمل والتطوير تهدف الى تحقيق هدفين رئيسيين هما التأمين والتطوير فقد تم الانتهاء من مرحلة تطوير وتعميق المجرى الملاحى للوصول بالغاطس المسموح به الى 66 قدما وبالتالى أصبحت القناة قادرة على أستيعاب 6,62% من حمولات الأسطول العالمى لناقلات البترول الخام , و8,96% من حمولات هذا الأسطول لسفن الصب , و100% من حمولات الأسطول العالمى لباقى أنواع السفن .. هذا بالاضافة لأستيعاب جميع أنواع وحمولات السفن الفارغة أو المحملة جزئيا .

تأمين قناة السويس امنيا

أما من ناحية أمان السفن فى عملية الملاحة فهناك مراقبة الكترونية عن طريق التحكم بالأنظمة الرادارية للسفن من خلال المراقبة وتنظيم القوافل وهناك تطوير كامل من خلال كاميرات كهرو بصرية بالليزر تتيح رؤية السفن فى المجرى الملاحى ومتابعتها , وهناك غرف مراقبة فى السويس والاسماعيلية وبورسعيد والهدف هو التأمين الملاحى ضد أى عمليات ارهابية .
ويشير المتخصصون الى أن مشروعات التطوير والدراسات الخاصة بالقناة لا تتوقف حيث أن هناك مشروعات مستقبلية مازالت تحت الدراسة تهدف الى زيادة أعماق التفريعات الحالية للسماح بعبور السفن العملاقة بها وكذا إنشاء تفريعات إضافية لزيادة طول الأجزاء المزدوجة من القناة لزيادة الطاقة التصريفية وتقليل زمن عبور السفن.

كما تتم دراسة الوصول بالغاطس الى 72 قدما لجذب ناقلات البترول العملاقة ويتحدد ذلك طبقا لدراسات الجدوى , أما فى مجال تطوير أسطول القاطرات , فالهيئة تولى اهتماما بالغا بتطوير أسطول القاطرات حيث انها تعتبر العصب الرئيسى فى تيسسير حركة الملاحة بالقناة وقامت الهيئة أخيرا ببناء وتسلم 3 قاطرات بقوة شد 50 طنا وجارى بناء 4 قاطرات بقوة شد 70 طنا وتمتلك الهيئة حاليا 86 قاطرة وتقوم بأعمال المصاحبة والقطر والإنقاذ ومكافحة الحرائ .

أما المشروع الثالث ضمن منظومة المشروعات الاسرائيلية فهو خط أنابيب البترول /خط الأنابيب الاسرائيلى /وهذا الخط طاقته 60 مليون طن سنويا وكان يعمل بكامل طاقته خلال حكم شاه ايران وينقل من ايلات على البحر الأحمر الى اشكيلون فى البحر المتوسط كما ينقل بترولا خاما قادما من الخليج الى البحر المتوسط وهذا الخط يعمل الأن فى مجال النقل الداخلى فقط وتهدف اسرائيل الى تنشيط هذا الخط وأن يعمل بالعكس من البحرالمتوسط الى البحر الأحمر وما يمنعهم من ذلك هو التوترات السياسية فى المنطقة .

الاخطار التى تهدد قناة السويس

ويرى الخبراء الأقتصاديون ان الأزمات الأقتصادية العالمية تمثل تهديدا يفوق تهديد اسرائيل والدليل على ذلك الانتكاسة التى تعرضت لها ايرادات القناة التى أنخفضت بمقدار 2% عام 2009 تأثرا بالأزمة المالية التى ضربت الأقتصاد العالمى عام 2008 وهو مالم يحدث لها أثناء الثورة .
وهناك أيضا الخطر المتمثل فى التهديد الايرانى بغلق مضيق هرمز المسئول عن مرور من 30 الى 40 % من النفط العالمى حيث تمثل ناقلات النفط حوالى 20% من اجمالى السفن العابرة للقناة وتوقفها يعنى خللا لخمس قوة القناة , كما ان هناك مخاطر أخرى تهدد القناة على المدى الطويل تتمثل فى تحول التجارة العالمية بعيدا عن الدول الصناعية المتقدمة نحو البلدان النامية مما يزيد من احتمالات اللجوء لشق طرق للملاحة بين بلدان الجنوب , وذلك سيؤثر بالقطع على قناة السويس فى وقت القناة بحاجة الى تحويلها لميناء خدمى تنشط فيه الصناعات والخدمات البحرية للاستفادة منها للحد الأقص .
ويأتى هذا التطوير نظرا لأهمية قناة السويس وموقعها الاستراتيجى وحتى لا تفكر أى دولة أخرى فى انشاء مشروعات أخرى مشابهة للقناة حيث تواجه قناة السويس العديد من التحديات منها محاولات اسرائيل التى لا تتوقف فى ايجاد بديل لقناة السويس فهو هدف استراتيجى لها وحلم قديم تعددت مساعى تحقيقه , فتارة تلوح بقناة منافسة لقناة السويس تربط البحر الأحمر بالبحر الميت وصولا بعد ذلك الى البحر المتوسط عبر ممر مائى أو خط سكة حديد وهذا المشروع مازال حلما وليست حقيقة , وتارة اخرى تفكر اسرائيل فى انشاء خط للسكة الحديد ممتد من حيفا على البحر المتوسط وأشدود وحتى ايلات على خليج العقبة فى البحر الأحمر , وهذا المشروع يطرحوه كل فترة كتهديدات دون ان يكون له جدوى أقتصادية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى