News Ticker

مجلس الوزراء يبحث حل مشكلة السحابة السوداء





تقرر تشكيل لجنة برئاسة د.كمال الجنزورى رئيس الوزراء تضم وزراء البيئة والزراعة والرى ومحافظي المحافظات الكبرى التي تزرع الأرز لمناقشة مشكلة السحابة السوداء الناجمة عن حرائق الارز على أن تجتمع في 19 من الشهر الجاري لوضع خطة عمل متكاملة للتعامل مع المشكلة ووضع تقرير عاجل لكيفية حلها.

صرح بذلك د.مصصطفى كامل حسين وزير البيئة عقب الاجتماع الذى عقده رئيس الوزراء السبت لبحث مشكلة السحابة السوداء الناجمة عن حرائق الأرز بحضور وزراء البيئة و الزراعة والرى ورئيس المجلس القومي للشباب ومحافظ الدقهلية.

وقال وزير البيئة إن وزير الري عرض خلال الاجتماع ضرورة تغليظ العقوبات على من يتجاوز بزراعة الأرز في مساحات غير محددة مضيفا أنه سيتم إنشاء شركة مساهمة لتدوير مخلفات قش الأرز تساهم فيها عدد من الوزارات والجهات الحكومية منها وزارة الزراعة والبيئة.

من جهته قال محمد رضا اسماعيل وزير الزراعة أن هناك جهودا تبذل للتصدي لظاهرة السحابة السوداء بالاستفادة من قش الأرز وتحويله إلى سماد عضوي، مشيرا إلى أن هناك مصنعين لانتاج السماد العضوى من قش الأرز ووصل حجم المخزون من إنتاج السماد العضوي بهماإلى مليون طن وتم عمل بعض الاضافات عليها من قبل وزارة الزراعة ليتم استخدامه في الاراضي الصحراوية الجديدة، مشيرا إلى وجود طلب كبير على هذا النوع من السماد.

وأكد أن مساحة الارز ثابتة ولن تتغير وتصل إلى 1ر1 مليون فدان طبقا للاتفاقية مع دول حوض النيل، والمشكلة تنجم عن المساحات الاضافية مضيفا أن تحديد المساحات المنزرعة بالأرز يتم من قبل وزاة الري، مشيرا إلى أن هناك عددا من المحافظات قامت بزراعة الارز ولم يكن مسموحا لها مثل الشرقية والفيوم وبعض الاجزاء من المحافظات الأخرى.

وفيما يتعلق بوجود أراضي لهيئة الاوقاف لدى الزراعة أكد وزير الزراعة أنه ليس صحيحا مؤكدا أنه في عام 1960 صدر قرار جمهوري بحل هيئة الأوقاف وتسليم ما لديها من أراضي لوزارة الزراعة وفي سنة 1970 صدر قرار جمهوري آخر باعادة هيئة الاوقاف وإعادة الاراضي المتبقية لها، وتم تسليم كشف للهيئة بالاراضي التي بيعت وقيمة الاقساط وتم المصادقة على محاضر التسليم والتسلم 1984 بين وزير الزراعة والاوقاف.
من جانبه، قال صلاح المعداوي محافظ الدقهلية إنه من المخطط القضاء نهائيا على السحابة السوداء خلال فترة من 3 إلى 4 سنوات من خلال إقامة مصانع للسماد العضوي تستخدم قش الأرز.

يشار إلى أن محافظة الدقهلية من أكبر المحافظات التي تزرع الأرز وتصل حجم المساحة المنزرعة بها حوالي 800 ألف فدان مضيفا أن هذه الظاهرة لها أبعاد اجتماعية واقتصادية، ويجري دراسة عدد من الافكار منها إنشاء شركة مساهمة لتدوير المخلفات تحت مسمي "شركة تدوير المخلفات الزراعيةرأسمالها 200 مليون جنيه 45% من رأسمالها للفلاحين بالاضافة إلى عدد آخر من المشروعات المتعلقة بتدوير المخلفات الزراعية.

وبدوره، قال خالد عبد العزيز رئيس المجلس القومي للشباب أن هناك تعاونا بين وزراة البيئة والمجلس القومي للشباب من خلال وضع مكابس لقش الارز بمراكز الشباب ولكن هذه التجربة ثبت فشلها لأن المكابس يصعب نقلها وتعمل بشكل يدوي.

وأضاف أن الشركة الجديدة التي يجري دراسة إنشائها في محافظة الدقهلية وستعمل على توفير فرص عمل كبيرة للشباب بجمع مخلفات قش الأرز ويمكن تعميمها في 5 محافظات أخرى موجودة بها هذه الظاهرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى