News Ticker

المنوفية.. التحقيق مع مسئولي محطة مياه "صنصفط" بعد تسمم مواطنين





قرر المستشار الدكتور أشرف هلال محافظ المنوفية وقف جميع العاملين بمحطة مياة قرية صنصفط وكذلك وقف مدير الإدارة الصحية بمنوف ومدير الوحدة الصحية بمنوف وتحويلهم للتحقيق وذلك علي أثر أحداث قرية صنصفط التي أصيب خلالها عدد كبير من الأهالي بحالات قئ وإسهال وتم حجز عدد 56 حالة بمستشفي حميات منوف .
جاء ذلك عقب اجتماع المحافظ بأهالي القرية فى مستشفي الحميات للوقوف علي تطورات الوضع ومتابعة حالة المصابين واسباب المشكلة وأكد محافظ المنوفية أنه لن يتهاون مع أي مقصر وسيتم معاقبة كل تسب فى هذا الحدث أيا كان موقعه.
وصرح أشرف هلال بأنه في حالة عدم صلاحية مياه الشرب بمحطة القرية سيتم توفير مصدر مياه فوري من محطات المياه المجاورة بالقرية لحل هذه المشكلة حتى يتم الإنتهاء من إنشاء محطة المياه الجديدة بالقرية.
وكان أهالى المصابين قد حاصروا الوزير والمحافظ بشكواهم من أن قرية صنصفط تعاني إهمالا شديدا، وأن محطتي المياه اللتين تعملان بالقرية , وإحداهما تابعة لهيئة مياه الشرب وأخرى أهلية غير مطابقتين للمواصفات والمياه التى تخرج منهما لا تخضع لأية رقابة صحية
ولفت الأهالي, الذين التقاهم مندوب وكالة أنباء الشرق الأوسط , إلى وجود 60 حالة ترقد حاليا بمستشفى الحميات ومستشفى منوف العام , لكن هناك عددا أخر يعالج عن طريق الوحدة الصحة وبعض الأطباء بالقرية ، وتم فتح مركز الشباب لوضع الحالات المصابة بعد أن ضاقت بهم الوحدة الصحية .
وقد تم الدفع بعدد من سيارات الإسعاف والسيارات التابعة لوزارة الصحة لنقل الأدوية لمواجهة حالات الإصابة .
وطالب الأهالي بإنشاء محطات لتوفير مياه نظيفة وصالحة للشرب أسوة بالقرى المجاورة التى يتوفر بها العديد من المحطات النموذجية .
في الوقت نفسه بدأت نيابة منوف تحقيقات داخل القرية التى وقعت بها حالات التلوث بعد أن أشارت التحاليل الأولية إلى تلوث مياه محطة الشرب الأهلية التى تم سحب عينات منها الليلة الماضية , وتم إغلاقها .
وكان الدكتور محمد مصطفي حامد وزير الصحة قد قرر في وقت سابق اليوم إغلاق أية مصادر مياه غير مرخصة بقرية "صنصفط " مركز منوف , مع التشديد على وقف استخدام محطة مياه القرية لحين ورود نتائج عينات المياه التي تم إرسالها إلى المعامل المركزية بالقاهرة ، مشيرا إلى أنه تم أمس أخذ 10 عينات من شبكات المنازل بالقرية , وأعطى تعليماته لإدارة الوقائي بالوزارة لأخذ عينات جديدة في عدد أكبر من المنازل لحسم سبب التسمم .
جاء ذلك خلال تفقد الوزير لمصابي واقعة تسمم أهالي قرية صنصفط مركز منوف للإطمئنان عليهم والتأكد من تقديم الخدمة الصحية لهم علي أكمل وجه.
كما ناقش الوزير الأسباب الرئيسية وراء التسمم , مشددا على ضرورة تشكيل لجان من مديرية الصحة بالمنوفية للمرور المكثف علي جميع محطات مياه الشرب بقرى ومراكز المحافظة , والتأكد من وجود تراخيص لمحطات المياه الخاصة.
من جانبه, كشف الدكتور عمرو قنديل وكيل أول وزارة الصحة أن النتيجة الأولية لتحليل العينات أظهرت إنعدام نسبة الكلور في العينات التى تم أخذها أمس تماما والتي تم أخذها من عينة المياه , مما يعني عدم الاهتمام بغسيل الشبكات , مشيرا إلى أن النتيجة النهائية للعينات ستظهر في موعد أقصاه الأحد القادم والتي سيتضح من خلالها سبب التسمم .
كما استعرض وكيل وزارة الصحة بالمنوفية الدكتور أيمن عبد المنعم إجراءات المديرية للتعامل مع هذه المشكلة حيث تم إرسال 4 سيارات للقوافل الطبية , وتم توفير كافة أدوية الطوارىء للتعامل الفوري مع حالات الإصابات المختلفة , فضلا عن تكليف الرائدات الريفيات بتوعية السيدات علي اتباع العادات الصحية السليمة وتدعيم الوحدة الصحية بالقرية بكافة أدوية الطوارىء .
كان أهالي قرية "صنصفط " مركز منوف قد استقبلوا الدكتور محمد مصطفي حامد وزير الصحة بالهتافات منددين بواقعة التسمم التي تعرض لها نحو 470 من أهالي القرية وذلك أثناء تفقده لمصابي واقعة "سدود " بالمستشفى .
وحرص الوزير ومحافظ المنوفية الدكتور أشرف هلال على عقد إجتماع مع عدد من ممثلي أهالي القرية بقاعة المؤتمرات بالمستشفى لمناقشة مشكلة مياه الشرب بالقرية وبحث الحلول المناسبة لها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى