News Ticker

"التأمينات": بحث حالات ساكنى المقابر..ولا زيادة بأسعار الحج




أعلنت الدكتورة نجوى خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية ان الوزارة بصدد بحث الحالات الاجتماعية لساكنى المقابر خاصة بعد ارتفاع اعدادهم بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة , وذلك للوقوف على احتياجاتهم الفعلية وتقديم كل ما تستطيع من خدمات والتعاون مع الوزرات الاخرى بشأن تلبية احتياجاتهم التى تخرج عن نطاق اختصاص الوزارة مثل المسكن.
وأكدت أنه لا زيادة فى اسعار الحج أو تحميل أى اعباء اضافية للحجاج ما لم ترتفع تذاكر الطيران، وستحاول الوزارة عدم تحمل الحجاج لهذه الزيادة إن طرأت وستبحث آلية تحملها .

وأضافت في حوار صحفي الاحد أن الوزارة تعتزم زيادة استثمار أموال التأمينات فى بعض المجالات والشركات التى تستثمر فيها حاليا وأدرت ربحا كبيرا مثل شركات البترول والتى قررت الوزارة زيادة استثمارتها بها , مع تقليص الاستثمار فى البورصة لمخاطرها الكثيرة .. مشيرة إلى ان لجنة الاستثمار التى شكلتها مؤخرا بالوزارة انتهت الى زيادة الاستثمارات فى المجالات الامنة والرابحة ووضعت اعتبار "الامنة" ضمن اولوياتها للحفاظ على اموال التأمينات .

وبشأن ملف استرداد أموال الوزارة لدى الخزانة العامة للدولة اكدت أن الوزارة استردت 600 مليون جنيه من إجمالى 7 مليارات و 530 مليون جنيه وهى مديونية الدولة للوزارة عن الزيادات السنوية للمعاش ومعاش الشهداء والاستثناءات وحصة اشتراكات التأمينات والتى تتحملها الدولة , لافتا إلى أن الوزارة اتفقت على استرداد هذه الأموال على أقساط شهرية بدءا من اول يوليو من العام الجارى وحتى نهاية يونيو من العام القادم بما يعادل 400 إلى 600 مليون جنيه شهريا .

وأضافت ان وزارة المالية سددت مستحقات عام 2011 وعام 2012 حتى الشهرالجارى , الا انه يتبقى المديونية الاكبر وهى أموال التامينات قبل عام 2011 ,وجارى دراسة كيفية استردادها بشكل لا يحدث عجزا فى الموازنة العامة للدولة .
وفى ملف حج الجمعيات الاهلية لهذا العام , قررت الدكتورة نجوى خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية إيفاد لجنة لتوثيق عقود تسكين خدمات الحجاج فى مكة والمدينة ومن المقرر سفرها الى الاراضى المقدسة بمنتصف شهر شوال القادم , كما كلفت كل إدارة بالوزارة باختيار من يمثلها فى بعثة الاشراف على الحج هذاالعام .

وصرحت الوزيرة بأنه تقرر تنظيم دورة تدريبية للمشرفين على آلية خدمة حجاج بيت الله الحرام على اكمل وجه ومساعدتهم على أداء المناسك والشعائر المقدسة

وبشأن دور المجتمع المدنى , أوضحت "خليل" أن المجتمع المدنى هو سلاح الدولة لتحقيق تنمية حقيقية بالشراكة مع الحكومة والقطاع الخاص , والوزارة تعمل حاليا على محاولة الاستفادة من جهود الجمعيات الاهلية وإشراكها فى تنفيذ خطة الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية للمائة يوم الاولى من حكمه , وبالفعل تلقت الوزارة طلبات كثيرة من جمعيات اهلية بشأن المشاركة فى حملة " وطن نظيف " للقضاء على القمامة فى الشوارع .

وعن مسودات القوانين التى اعدتها الوزارة , قالت : " تم إرسال مسودات قوانين الجمعيات الأهلية والتامينات الاجتماعية والجزءالتنفيذى من قانون الضمان الاجتماعى إلى مجلس الوزراء لإتخاذ اللازم بصددهم , واتوقع ان تتم مناقشتهم قريبا " .

وفى ملف الاعاقة , اكدت الوزيرة انها تولى اهتماما كبيرا لهذا الملف وعقدت اجتماعين لاعضاء مجلس إدارة المجلس القومى لشئون الاعاقة وبحثت معهم آلية دعم الوزارة لهم , ووافقت على طلبهم بشأن تعيين مسئول اتصال من الوزارة للتواصل معهم وبالفعل تم تعيين السيد هشام قنديل وهو احد قيادات الوزارة الهامة .

واختتمت الوزيرة بأنها ستوجه جهود الوزارة الفترة القادمة نحو تطوير الوحدات الاجتماعية لانها واجهة الوزارة فى التعامل مع المواطنين واكثرها مبانيها غير مؤهلة كما ان الكوادر البشرية بها تحتاج الى تدريبات مكثفة وهو ما ستعمل عليه
الوزارة خلال الفترةالقادمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى