News Ticker

الجيزة بالتنسيق مع جامعة القاهرة تحيى مشروع معهد الامراض المتوطنة





قرر الدكتور علي عبد الرحمن ،محافظ الجيزة، التنسيق مع جامعة القاهرة لإحياء تنفيذ مشروع معهد الأمراض المتوطنة بشارع الهرم، وتسهيل كافة الإجراءات لإنشاء المعهد المتعثر تنفيذه منذ تسعينات القرن الماضي.
كما قرر عبد الرحمن - وفق بيان صادر عنه الجمعة - المساهمة بـ 5 مليون جنيه من صندوق خدمات المحافظة لسرعة تنفيذ المشروع الذي سيخدم أبناء المحافظة والوطن .
وقال المحافظ إن الجيزة ستدعم تنفيذ المشروع بكافة الإمكانيات المتاحة ولن تدخر أي جهد في تنفيذ هذا المشروع الضخم الذي سيخدم كافة المواطنين.
واشار الدكتور على عبد الرحمن إلى إن مشروع إنشاء معهد الأمراض المتوطنة سيتكلف حوالي 300 مليون جنيه، لافتا النظر الى أن المشروع سينفذ علي مرحلتين، والمرحلة الأولي ستتكلف حوالي 50 مليون جنيه وهي عبارة عن استكمال إنشاء المبني الذي تم وضع أساساته والذي سيحتوي على عيادات خارجية ومعامل متخصصة تشمل وحدة للمناظير وغرف عمليات ومركز للجهاز الهضمي يشمل موجات صوتية ومعمل تحاليل، بالإضافة إلي 30 إلي 50 سرير.

اوضح الدكتور على عبد الرحمن إنه لا يوجد في مصر مركز علمي متخصص في الأمراض المتوطنة، وأنه بإنشاء المعهد سيكون أول معهد متخصص في مصر والشرق الأوسط.
من جانبه ،قال الدكتور جمال عصمت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث، على أن المبلغ المتاح حاليا بميزانية جامعة القاهرة لتمويل المشروع حوالي 10 مليون جنيه، مشيرا إلي أن مدة تنفيذ المرحلة الأولي بعد توافر المبلغ ستكون حوالي سنة.
وأضاف " اتفقنا مع مؤسسة مصر الخير بدفع قيمة دراسة جدوي المشروع والتي تكلفت 150 ألف جنيه، وجاري إدراج مشروع إنشاء المعهد في الموازنة العامة للدولة لأنه كان خارج موازنة العام الجاري".
وأشار عصمت إلي أنه تم مخاطبة وزارة التعاون الدولي لكي يدخل مشروع إنشاء المعهد ضمن خطة الدعم من الخارج.

من جهته، قال الدكتور حسن الجارم، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بكلية طب القصر العيني، أنه تم إنشاء جمعية أهلية رئيس مجلس إدارتها الدكتور أيمن يسري رئيس قسم الأمراض المتوطنة بكلية طب القصر العيني، وفتح حساب في بنك مصر لجمع التبرعات لتمويل المشروع والذي يحمل رقم 20002000.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى