News Ticker

20 مليون جنيه خسائر لالغاء حجوزات السائحين بالغردقة لانقطاع الكهرباء




صرح اللواء حاتم منير، أمين غرفة المنشآت الفندقية بالبحر الأحمر الجمعة إن عددا كبيرا من السياح غادرو قبل موعد المغادرة الرسمى لهم وأن عددا كبيرا أيضا ألغى الحجوزات قبل المجئ للغردقة بسبب المشكلة الحالية.
وأضاف "منير" أن الفنادق تعتمد على مولدات الكهرباء الخاصة بها فى حال انقطاع التيار الكهربى لتشغيل الفندق بشكل جزئى ولكن لعدم توفر السولار، أدى إلى عدم الاستفادة من هذه المولدات ، وكذلك عدم قدرة الفندق على تشغيل محطات تحلية المياه، قائلا: فنحن الآن نعيش مأساة حقيقية نتيجة انقطاع الكهرباء والسولار والمياه، ما أدى إلى حرق العديد من المعدات بالقرى السياحية والفنادق وجعل الإقامة بالفنادق صعبة".
وأكد "منير" أن الفنادق أرسلت بيانات للغرفة بحجم الخسائر فى المعدات، والتى تتعدى 100 ألف جنيه للفندق الواحد وأن عدد فنادق الغردقة أكثر من 200 فندقا ويعنى أن خسائر القطاع أكثر من 20 مليون جنيه.
وقامت الفنادق بعمل محاضر بالخسائر استعدادا لرفع دعوى على شركة الكهرباء لتسببه فى هذه الأزمة، ومطالبتها بالتعويض عن هذه التلفيات، وعن إلغاء الحجوزات.
وأضاف عمر عبد السميع، نائب رئيس غرفة شركات السياحة بالبحر الأحمر، أن العشرات من شركات السياحة بالغردقة ألغى السياح رحلاتهم، مما عرض هذه الشركات لخسائر بملايين الجنيهات.
وعلى الجانب الآخر، أكد المهندس حسنى حامد أحمد مدير عام كهرباء القناة فرع البحر الأحمر، أن محافظة البحر الأحمر مستثناة من انقطاع الكهرباء لعدة أسباب أهمها: أن الترشيد يقتصر على المدن المربوطة بالشبكة الكهربائية الموحدة وينطبق ذلك على مدينتين فقط من 6 مدن بالمحافظة، وهما الغردقة التى تعتمد عليها أغلبية القرى السياحية الموجودة بها، ولكن فى ساعات الذروة يتم التنسيق معها لتشغيل المحطات الخاصة بها، ومدينة سفاجا، أما مدينة رأس غارب فتعتمد على التوربينات التى تعمل بالغاز الطبيعى، وبالتالى لا توجد مشكلة لتوفر الوقود الخاص بالمدينة أما باقى مدن المحافظة وهى "القصير، ومرسى علم، والشلاتين" فتعتمد على المحطات الكهربائية التى تعمل بالديزل وهو متوفر بصفة مستمرة.
ويضيف احد المواطنين أن هناك ازمة كبيرة فى الكهرباء وخصوصا فى فنادق مدينة الغردقة بالبحر الأحمر التى أطفأت أنوارها بسبب شركة "إيماك" المملوكة لمجموعة الخرافى، مما أدى إلى توقف محطات التحلية فى بعض الفنادق، بسبب الاعتماد على الكهرباء، بالإضافة إلى الخسائر التى وقعت نتيجة ضعف الكهرباء فى الأجهزة الكهربائية المختلفة.
كما أن مدينة الغردقة هى أولى المدن المتضررة بالمحافظة، حيث تأثرت فنادقها بشكل كبير بتلك المشكلة، حيث نتج عنها احتراق العديد من الأجهزة الكهربائية نتيجة عدم استقرار الكهرباء وتوقف محطات التحلية تماما، ما كبد الفنادق خسائر فادحة فى الأيام القليلة الماضية.
وأكد اللواء حاتم منير، أمين غرفة المنشآت الفندقية بالبحر الأحمر، أنه أرسل مذكرتين تشرح الخسائر التى تعرض لها القطاع السياحى من أزمة تذبذب التيار الكهربائى قدمهما للواء سعد الدين أمين سكرتير عام المحافظة، والأخرى لرئيس قطاع الكهرباء بالبحر الأحمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى