News Ticker

"حماية المستهلك" يطالب وزارة الكهرباء بالحد من انقطاع التيار




طالب جهاز حماية المستهلك وزارة الكهرباء بضرورة إتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربى التى عانى منها المستهلكون خلال الفترة الماضية.
وقال اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك -فى تصريح الثلاثاء- إن الجهاز تلقى العديد من شكاوى المواطنين من مختلف أنحاء الجمهورية بشأن كثرة تكرارانقطاع التيارالكهربى خلال اليوم الواحد لفترات طويلة تستمر فى بعض القطاعات لأكثر من ساعتين فى ظل ارتفاع درجات الحرارة.
وأضاف أنه تم مطالبة مرفق تنظيم الكهرباء بضرورة إلزام شركات التوزيع بتفعيل كود توزيع الكهرباء المعتمد من مجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء.
وأشار يعقوب إلى أن كود توزيع الكهرباء يهدف إلى تنظيم توزيع الكهرباء وتوصيلها للمشتركين بطريقة آمنة ومستقرة ويتضمن إلتزامات شركات التوزيع فيما يتعلق بتوصيل وتوريد الطاقة الكهربائية وتخطيط وإدارة جودة أصول الشبكات والإجراءات الخاصة بجودة الخدمات المقدمة منها، وإلتزامات المشتركين فيما يتعلق بانشاء وتشغيل وصيانة شبكاتهم الداخلية، واستخدام هذه التغذية داخل منشآتهم بطرق قانونية أى أن كود التوزيع يعد بمثابة الوثيقة الحاكمة لالتزامات طرفى الخدمة (المورد-المستهلك) التى لايجوز الحيد عنها وصولا إلى مستوى أعلى وافق اسمى فى العلاقة بين المستهلك وشركات توزيع الكهرباء.
وطالب جهاز مرفق تنظيم الكهرباء بما له من اختصاص فى هذا الشأن بضرورة التنبيه على شركات التوزيع بتطبيق أحكام كود توزيع الكهرباء وبصفة خاصة البنود المتعلقة بتنظيم فصل التغذية الكهربية عن المشتركين.
وقال رئيس جهاز حماية المستهلك اللواء عاطف يعقوب إن كود توزيع الكهرباء نص فى البند رقم 4-2-5 منه على أنه فى حالة الانقطاعات المبرمجة تقوم شركات التوزيع من خلال وسائل الإعلام بإخطار المشتركين المتأثرين بالانقطاع قبل يومين على الأقل من إجراء فصل التغذية الكهربائية ويتم التنسيق والإخطار الكتابي للانشطة الحيوية والصناعية وتوقيع مسئول المنشأة بالعلم, على أن يكون موضحا بالإخطار التاريخ المتوقع للانقطاع والوقت ومدة الانقطاع ورقم تليفون يعمل 24 ساعة للاستفسار بتكلفة المكالمة المحلية.
وأضاف أن البند 4-2-6 من الكود ذاته ينص على أنه فى حالة الانقطاعات غير المبرمجة أو فى حالات الطوارىء تلتزم شركات التوزيع بالرد على استفسارات المشتركين عن طبيعة الانقطاعات وتحديد الوقت اللازم لاعادة التغذية، ومراعاة توفير خط تليفون خدمة 24 ساعة بتكلفة المكالمة المحلية, مع الإلتزام بإعادة توصيل التيارالكهربائى فور زوال اسباب الفصل.
ولفت يعقوب إلى أن البند 4-7 من كود توزيع الكهرباء ينص على إلتزام شركات التوزيع عند وضع وتنفيذ مخططات طرح الأحمال ألا تزيد فترات طرح الأحمال على ساعتين فى الأسبوع لذات المشتركين مع عدم التمييز.
وأوضح رئيس جهاز حماية المستهلك إنه من حق كافة المشتركين الإطلاع على كود التوزيع كما أن شركات توزيع الكهرباء تلتزم باتاحته لكافة المتعاملين، والاشارة إلى ذلك بلوحة الاعلانات الخاصة بها وفقا للبند 1-5.
ونوه بأنه مساهمة من جهاز حماية المستهلك فى نشر الثقافة وتوعية المستهلكين بحقوقهم فانه سيتم نشر كود توزيع الكهرباء على الموقع الالكترونى للجهاز ليصبح متاحا لكافة المستهلكين للإطلاع عليه.
وأعرب يعقوب عن أمله فى أن تصل الجهودالمبذولة من وزارة الكهرباء إلى غايتها فى الحد من الانقطاعات المتكررة للكهرباء وصولا إلى أعلى مستوى فى تقديم الخدمات للمستهلكين بأعلى جودة حفاظا على حقوقهم التى كفلها له قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى