News Ticker

شركات السياحة تشيد بميثاق الشرف وتناقش تطبيق القرعة الالكترونية للحج





اعتبرت غرفة شركات السياحة إن ميثاق الشرف الذى قامت باصداره لكافة العاملين في الحج السياحي لضمان الجودة والحفاظ علي حقوق المواطن المصري عهد جديد في تاريخ السياحة وغرفة الشركات ..ولاول مرة في تاريخ الحج السياحي الذى تقوم الغرفة بعمل هذا الميثاق .
وأكد ناصر تركى نائب رئيس غرفة الشركات السياحية ورئيس لجنة السياحة الدينية إن قرعة الحج للشركات ستنفذ الكترونيا دون تدخل من أحد من خلال موقع قامت بتصميمه وزارة السياحة لتفادي وعلاج اخطاء الماضى وأهمها بيع التاشيرات ،مشيرا إلى أن تلك المنظومة وضعت كقاعدة مستقبلية واساسية لتنظيم الحج السياحي بالكامل اعتبارا من العام القادم .
وقال تركى فى اجتماع مسئولى الحج بغرفة شركات السياحة الذى ناقش تفاصيل الحج العام الحالى والتغييرات الجديدة من حصص الحج إلى القرعة إن الحج السياحى من الافضل أن يتم من خلال مستويات لانه قائم علي تقديم الخدمات حيث تم تحديد المستوي الاول 6 الاف فرصة والثاني 6 الاف والثالث 5 الاف والرابع هو الحج البري 3 الاف فرصة وبالتالي هناك 8 الاف فرصة بأسعار اقتصادية .

ولا يوجد اكثر من 900 حاج بالنظام الفاخر الذي لم تحدد المنظومة سعره لانه هو الحاج الذي له طلبات خاصة مثلما يريد أن يذهب اداء فريضة الحج بطائرة خاصة ومواصفات خاصة في السكن والانتقالات .

وأضاف إن نظام الحصص في السنوات الماضية كان تحصل فيه الشركات "أ" علي 33 تأشيرة و"ب" علي 22 و"ج" علي 11 والاخيرة وهي الشركات الجديدة علي تاشيرتان فقط .

ولكن هذا العام تحصل الشركات"أ" علي 75 تاشيرة و"ب" علي 55 تأشيرة و"ج" علي25 تأشيرة والشركات الجديدة تحصل علي 10 تأشيرات .

وأشار إلى أن الاسعار هذا العام انخفضت الي 30 \% عن العام الماضي واعتبر أن زيادة سعر الريال السعودي سوف تؤدى الي زيادة اسعار الفنادق بنسبة 15\% فالمستوي الاول الذي كان ب 54الفا العام الماضي أصبح 42 الفا هذا العام والذي كان 44 الفا أصبح 34 ألفا والذى كان 38 الفا أصبح 28 الفا والذي كان 28 الفا أصبح 20 الفا نتيجة المنافسة بين الشركات .
 وأكد باسل السيسي رئيس اللجنة الاقتصادية بالغرفة أن تقدم الحجاج للحج سيتم عن طريق الموقع بالرقم القومي ودفع 5 الاف جنية كجدية حجز يتم ردها بالكامل في حالة عدم فوزة بالقرعة ، مشيرا إلى أن الشركات تجمعت لاول مرة وقامت بحجز فنادق بعد معرفة عدد الحجاج التي ستقوم كل شركة بالحصول عليها .
وقال إن هناك رؤية مشتركة مع وزارة السياحة في تلك المنظومة التي تهدف لتحقيق مصلحة المواطن لان نسبة الربح للشركات المنظمة انخفضت هذا العام إلى 15\% لذلك فان الشركات قبلت التحدي هذا العام تمهيدا للتحدي الاكبر لتنظيم الحج المصري بالكامل اعتبارا من العام القادم واعتبارا من 15 رمضان لا يوجد أى فرصة للذين لم يتقدموا في الايام المحددة لتلقي اوراقهم فالشركات السياحية حصلت علي جوازات السفر من الحجاج وهي لا تضمن سفرهم للحج وتلك هي المشكلة الكبري التي تواجه الشركات من خلال النظام الجديد .
 من جانبه قال علاء الغمرى عضو مجلس ادارة غرفة الشركات السياحية إن تلك المنظومة تهدف لتوصيل رسالة واضحة لتحقيق خدمة افضل للمواطن المصري وتشجيع الشركات حتي تتعامل مع السوق السياحي بشكل صحيح وتقدم خدمات حقيقية للحجاج وخلق روح التنافس بينهما .
 وأكد أنه رغم ان المنافسة لم تبدأ بعد فى هذا التوقيت الا ان شهر شعبان المقبل سوف يشهد المنافسة الحقيقية وهذه المنافسة ستكون بين الشركات المنظمة للحج في مصلحة الحاج ، لتوفير نسبة كبيرة من تخفيض الاسعار . وتوفير ما يقرب من 12 الف جنيه في أى برنامج حج .
واضاف الغمرى أن نظام القرعة لا تتحكم فيه أى شركة أو أى شخص علي الاطلاق خاصة وان القرعة تتم عن طريق الكمبيوتر على شبكة الانترنت أمام الجميع وسوف يكون هناك جدية حجز 5 الاف جنية في البنك لكل متقدم يستردها مرة أخرى في حالة عدم فوزة بالقرعة.
وأشار إلى أنه سيتم اعلان القرعة يوم 20 رمضان بحضور عدد من الشركات والحجاج للتأكد من اجراء القرعة بشكل سليم وواضح من خلال الموقع الالكترونى دون تدخل اي مسئول في القطاع السياحي ، موضحا إن هناك 700 شركة جديدة تم اضافتها الي الشركات السياحية هذا العام لذلك فالمنافسة ستكون شديدة للغاية وسيتم تخصيص 20 \% للظروف القهريه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى