News Ticker

عودة مركبة الفضاء الصينية شنتشو 9 إلى الأرض


 رويترز
عادت مركبة الفضاء الصينية "شنتشو 9" إلى الارض الجمعة لتنهي مهمة حملت خلالها أول امرأة صينية للفضاء واستكملت اختبار عملية التحام مأهولة حاسمة لهدفها المتمثل في بناء محطة فضائية بحلول عام 2020.
ودخلت مركبة الفضاء الغلاف الجوي للأرض وهبطت بعد وقت قصير من الساعة العاشرة صباحا في منغوليا الداخلية شمال غرب الصين حاملة طاقما من ثلاثة أفراد بينهم رائدة الفضاء ليو يانغ.
واشادت بكين بالمهمة التي استمرت حوالي اسبوعين ووصفتها بالانجاز التكنولوجي الكبير لبرنامج الفضاء فى البلاد، وبثت عملية الاطلاق والالتحام مع وحدة مختبر الفضاء التجريبي "تيانغونغ 1"على شاشة التلفزيون الحكومي على الهواء مباشرة.
والصين بعيدة كل البعد عن اللحاق بركب الولايات المتحدة وروسيا في مجال الفضاء لكن مركبة الفضاء شنتشو 9 تمثل رابع بعثة فضاء مأهولة للصين منذ عام 2003 وتأتي في وقت اجلت فيه قيود الميزانية والأولويات المتغيرة اطلاق الولايات المتحدة لبعثات فضاء مأهولة.
ولن تختبر الولايات المتحدة صاروخا جديدا لنقل اشخاص إلى الفضاء حتى عام 2017 وقالت روسيا إن الرحلات المأهولة لم تعد مسألة ذات أولوية.
وبدأت ادارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) الاستثمار في شركات أمريكية لتقديم خدمات الرحلات الفضائية التجارية وتنفق نحو ثلاثة مليارات دولار سنويا على صاروخ جديد وكبسولة لارسال رواد فضاء إلى القمر والكويكبات وإلى المريخ في نهاية المطاف.
وتعتزم الصين القيام بعملية هبوط غير مأهولة على سطح القمر وارسال سفينة فضاء إلى القمر وأثار علماؤها احتمال ارسال رائد فضاء إلى سطح القمر لكن ليس قبل عام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى