News Ticker

الجنزوري يقرر تشكيل لجنة دائمة لمتابعة أزمة العالقين بالسلوم





أ ش أ - عبيرالرملى
قرر الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء تشكيل لجنة دائمة تضم وزرارات الخارجية والداخلية والدفاع والأمن القومي ومحافظة مطروح لمتابعة أزمة العالقين الأجانب بمنفذ السلوم البري بشكل يومي ورفع تقاريرها له , وذلك استنادا للاعتبارات الإنسانية والدولية والأمن القومي المصري وأوضاع السلوم ومطروح.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الجنزوري بمكتبه الاثنين لبحث أزمة العالقين على الحدود المصرية الليبية في السلوم والذين عبروا الحدود الليبية إلى المنفذ عقب الأحداث الأخيرة في ليبيا.

كما قرر الجنزوري عقد اجتماع بمقر الخارجية لسفراء الدول التي وافقت على استقبال العالقين في منفذ السلوم , وإعادة توطينهم فيها مع التنسيق مع المفوضية السامية لشئون اللاجئين في جنيف وذلك في إطار زمني محدد حتى لا تصبح قضية العالقين مفتوحة.

حضر الاجتماع وزراء التخطيط والتعاون الدولي والخارجية والداخلية ومحافظ مطروح وممثلان عن وزارة الدفاع وعن الأمن القومي.
وأوضحت فايزة أبوالنجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي أن عدد العالقين في منفذ السلوم يبلغ 1952 لاجئا من جنسيات مختلفة آسيوية وأفريقية من بينهم 1654 مواطنا من السودان و35 من أرتيريا و2 من غانا و6 من ساحل العاج و8 من نيجيريا و18 من تشاد و61 من أثيوبيا و12 من العراق ومواطن من الجزائر ومواطن من ليبيريا.
وقالت أبوالنجا إن هناك 47 من بين العالقين لم تمنحهم المفوضية السامية لشئون اللاجئين صفة اللاجىء وفقا لاتفاقية اللاجئين لعام 59 التي وقعت عليها مصر , وهناك 14 تم الاتفاق على مغادرتهم المنفذ لإعادة توطينهم في دول أخرى من بينهم 10 من نيجيريا و2 من مالي وواحد من السودان وواحد من النيجر وذلك بالتنسيق مع مفوضية شئون اللاجئين.
وأشارت إلى أن وزير الخارجية محمد كامل عمرو عرض خلال الاجتماع تقريرا حول موافقة عدد من الدول على إعادة توطين بعض العالقين ..مشيرا إلى أن هذه الإجراءات تأخذ وقتا طويلا.

وأضافت أن 24 سوريا انضموا أمس إلى المنفذ بعد استبعادهم من الجانب الليبي..معلنة أن وزارة التعاون الدولي حصلت على مليون دولار منحة من الصندوق العربي للانماء لدعم منفذ السلوم وتحسين الخدمات فيه.
ومن ناحية أخرى .. أوضح محافظ مطروح اللواء طه محمد السيد أن موارد مدينة السلوم تتعرض لضغوط من حيث الخدمات وإمدادت المياه حيث تخصم احتياجات العالقين من المياه من حصة محطة المياه المخصصة للسلوم , كما تأثرت إمدادات الدقيق والخدمات العاجلة مثل عربات الإطفاء خاصة مع اقتراب فصل الصيف.
وقال المحافظ إن الجنزوري قرر دعم حصة الدقيق بمطروح ودعم محطة المياه وزيادة إجراءات تأمين المنفذ من جانب قوات الشرطة , وتوفير أطقم الأطباء مع العمل على عدم زيادة أعداد العالقين العابرين للحدود الليبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى