News Ticker

مكتبة الإسكندرية تؤسس قسما جديدا لدعم وخدمة البحث العلمي في مصر





أسست مكتبة الإسكندرية قسم "الأنشطة العلمية"، والذي يهدف إلى خدمة الثقافة والبحث العلمي في مصر، ويسعى إلى حل المشكلات التي تواجه الباحثين في تخصصات العلوم والتكنولوجيا المختلفة.
نشأ القسم للعمل مع الباحثين في التغلب على عدد من المشكلات التي تواجههم؛ ومنها: مشكلة اختيار الموضوعات البحثية، وعدم قدرة الباحثين الجدد على عمل دراسات علمية reviews متكاملة في رسائلهم العلمية؛ وقلة نشر الكادر الأكاديمي لهذه الدراسات في الدوريات العلمية.
وسيعمل قسم الأنشطة العلمية على استضافة شباب الباحثين البارزين في كل التخصصات العلمية والتكنولوجية الحديثة لعمل لقاءات في مكتبة الإسكندرية وبيت السناري بالقاهرة، يقومون من خلالها بعرض مشوارهم العلمي والعقبات التي واجهوها وأحدث موضوعات البحث في مجالاتهم وإمكانية تطبيقها في مصر وكيفية دعمها من الجهات العلمية.
وتهدف هذه اللقاءات إلى فتح آفاق جديدة للبحث العلمي، ووضع الباحثين الجدد على الطريق الصحيح لاختيار موضوعاتهم البحثية، ودعم التواصل بينهم وبين الباحثين البارزين للمشورة والإشراف، وخلق مناخ خصب للصحافة العلمية لإلقاء الضوء على شباب الباحثين المصريين البارزين ومشوارهم العلمي.
يساهم القسم أيضًا في مساعدة الباحثين المصريين لإعداد الدراسات على أسس علمية رصينة ومراجعة لغوية متخصصة تمكنهم من النشر في دوريات علمية مرموقة في مجال العلوم والتكنولوجيا، مما يؤدي إلى الإرتقاء بالتصنيف الدولي للجامعات المصرية.
ويتمثل هذا الدعم في عمل مسح شامل لموضوع الدراسة، وتوفير الأوراق البحثية، وتوفير مراجعة علمية وإثراء لغوي للنصوص، ودعم الباحثين لنشر الدراسة في الدوريات العلمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى