News Ticker

اكتشاف خزان جوفى جنوب شرق القطارة يكفى لزراعة 70 ألف فدان





قال الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والري إن أجهزة الوزارةاكتشفت منطقة واعدة على خريطة الجمهورية قابلة للتنمية وتتوافر بها إمكانيات مياه جوفية تكفى لتحقيق تنمية مستدامة فى مساحة يصل إجماليها إلى 250 ألف فدان بمنطقة جنوب وجنوب شرق منخفض القطارة.
وأضاف الوزير - فى تصريح له السبت - أنه تم اختيار منطقة جنوب شرق القطارة كمرحلة أولى لبحث تلك المنطقة على محور العلمين المنيا وتم عمل مسوحات لمساحة تصل إلى 2 مليون فدان وحفر آبار إنتاجية وبيزومترية فى الفترة من يوليو 2010 حتى مايو 2012 , وتوصلت إلى اكتشاف خزان جوفى بمنطقة القارة الحمراء جنوب شرق القطارة بإمكانات جوفية تصل إلى حوالى 320 مليون م/3عام وبنوعية ممتازة وتكفى لزراعة 70 ألف فدان كما تصلح لجميع الأغراض سواء الشرب أو التعبئة.
وأوضح أن هذه المساحة قد تصل إلى حوالى 200 ألف فدان , من خلال تنفيذ المرحلة الثانية من الاستكشافات , وتشمل أعمال مسح شامل لنحو 2 مليون فدان , للوقوف على حجم المياه الجوفية , إضافة إلى معرفة إمكانيات خزان الحجر الجيري , والوقوف على صلاحية التربة للزراعة والتنمية بمناطق القارة الحمرة ودرب البهنساوي كأولوية أولى .
يلي ذلك منطاق غرب المنيا ودرب الريان , والتي من المنتظر تنفيذها العام القادم بتكلفة تصل إلى 30 مليون جنيه , لاستكشاف المزيد من المناطق الواعدة فى اتجاه محافظة المنيا , وفتح محور تنموي جديد يربط محافظات الصعيد بسواحل البحر المتوسط .

وقال الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والري إن تلك الجهود تأتي فى إطار اهتمام وزارة الموارد المائية والري بسد الفجوة بين المتاح من المياه والمطلوب وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية الجوفية .
ولفت إلى أن تلك الاكتشافات هي نتيجة للخطة التي وضعتها الوزارة لاستكمال الاستكشافات بالصحراء الغربية للبحث عن موارد مائية جديدة وإضافية تساعد على فتح محاور تنموية بالمنطقة , نفذها معهد بحوث المياه الجوفية التابع للمركز القومي لبحوث المياه بوزارة الموارد المائية والري والذي يعد أول المعاهد المتخصصة فى هذا الشأن .
وأكد الدكتور محمد بهاء الدين أن اكتشافات المرحلة الأولى تعد باكورة عديد من الاستكشافات المتوقعة خلال المراحل التالية بمنطقتي درب البهنساوى وغرب المنيا مما يعد نواة جديدة للنهوض بمحافظات الصعيد وربطها بساحل البحر الأبيض .
وشدد على استمرار جهود وزارة الموارد المائية والري فى سبيل تأمين الموارد المائية وعلى رأسها المياه الجوفية .
ولفت الوزير إلى أن هناك اكتشافات أخرى لموارد مائية جوفية جديدة على محور سيوه جنوب القطارة غرب الفرافرة (منخفض عين دالة) سيعلن عنها قريبا بعد استكمال الأعمال والمسوحات الحقلية الاستكشافية والتى على أساسها سيتم تنفيذ أعمال إنشاء الآبار الاختبارية الإنتاجية بمنطقة عين دالة والوادى الأبيض بغرب الفرافرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى