News Ticker

في مثل هذا اليوم"19 رمضان"..فرض الزكاة وتأسيس جامعة الزيتونة (فيديو)



مسجد الزيتون بتونس














في مثل هذا اليوم من عام 1375 هـ الموافق 30 إبريل 1956م: أصدرت الحكومة التونسية قرارًا بأن يكون جامع الزيتونة جامعة مختصة بالعلم وأن تسمى الجامعة الزيتونية وأصبحت بها 5 كليات.

ويعد جامع الزيتونة من اعرق مساجد أفريقيا وقد تأسس بعد مسجد عمرو بن العاص في أفريقيا و مسجد القيروان الذي أسسه عقبة بن نافع ، فكان منار علم وحصن منيع يحمي الحضارة الإسلامية ويدافع عن الهوية العربية في المغرب العربي علي مر العصور وفي وجه الاستعمار الفرنسي علي وجه الخصوص ، وقد تخرج من جامعة الزيتونة علماء كبار أبرزهم ابن خلدون صاحب المقدمة.

ونظرا لأهمية جامعة الزيتونة  فقد جاء الأمر الرئاسي الصادر في ۸ مايو ،۱۹۹۵ والذي يتعلق بضبط مهام جامعة الزيتونة إن نظام الدراسة فيها يتنزّل في دائرة الأهداف العامة للتعليم العالي والبحث العلمي ومهام الجامعات، وفي إطار الهوية الوطنية التونسية، والشعور بالانتماء الحضاري العربي والإسلامي، والوعي بواجب الإسهام في إثراء الحضارة الإنسانية.



فشل القوات الإسلامية في فتح فيينا

في مثل هذا اليوم من عام 1094 هـ فشل جيوش المسلمين في فتح فيينا بعد أن تعرض الجيش لأكبر خيانة فقي تاريخ الخلافة العثمانية.

حيث ارتكب القائد القرمي مراد كبراي المشارك مع الجيش العثماني في حصار "فيينا" أكبر خيانة في التاريخ العثماني في معركة "ألمان داغي" بتركه الجيش البولوني والنمساوي يعبر نهر الدونة لفك الحصار العثماني عن فيينا، و استشهد خلالها 10 آلاف عثماني، وتعد هذه المعركة من المعارك التي غيرت مجرى التاريخ العالمي.

وفاة الشيخ حسنين مخلوف مفتي الديار المصرية

في مثل هذا اليوم من عام 1410هـ الموافق 15 من أبريل 1990م توفي العالم الكبير الشيخ حسنين محمد حسنين مخلوف، مفتي الديار المصرية، أحد أعلام الفقه في العالم الإسلامي في القرن الرابع عشر الهجري، عُرف الشيخ بمواقفه الجريئة وجهره بكلمة الحق .

وفاة أمير مصر وواليها

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك توفي أيوب بن شرحبيا ، أمير مصر وواليها في عهد عمر بن عبد العزيز، أهتم بإصلاح  أمور مصر كافة، وقام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فأغلق جميع الحانات، وأهتم بتحسين أحوال الناس المعيشيّة ، وسار في الناس سيرة حسنة، تدل على خشيته لله وصدقه في العمل.

فرض الزكاة وصلاة العيد

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك عام 2هـ فرض الزكاة وصلاة العيد والأمر بالجهاد فُرضت زكاة الفطر، وفرضت الزكاة ذات الأنصبة وشُرعت صلاة العيد، وفي نفس الشهر كان الأمر بالجهاد.

عقبة ابن نافع يأمر ببناء مدينة القيروان

عام 48هـ بناء مدينة القيروان أمر عقبة بن نافع ببناءِ مدينة القيروان لتكون حصنًا منيعًا للمسلمين ضد اعتداءات الروم والصليبيين.


رحيل الملك تقي الدين بن أيوب

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك المصادف ليوم الجمعة في العاشر من شهرأكتوبر للعام الميلادي1191، رحل الملك المظّفر تقي الدين عمر بن شاهنشاه بن أيوب ، كان عزيزاً على عمّه السلطان صلاح الدين الأيوبي استتابه بمصر وغيرها من البلاد، ثم أقطعه حماه ومدناً كثيرة ، كان مع عمه حين فُتحت عكا

توفي وحملت جنازته حتى دفن بحماه ، وله هناك مدرسة كبيرة ، وكذلك له بدمشق مدرسة مشهورة وقد أقام بالمُلك بعده ولده، المنصور ناصر الدين مُحَمّد ، فأقره السلطان صلاح الدين الأيوبي على ذلك بعد جهد جهيد ووعد ووعيد.

 
معركة بحرية بين أسطول عمان والبرتغال

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك في 19 رمضان 1121هـ الموافق 30 نوفمبر 1806م جرت معركة بحرية بين أسطول العرب العمانيين والأسطول البرتغالي ، تراجع فيها الأسطول العربي إلى رأس الخيمة.
جلاء حملة فريزر عن مصر

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك عام 1807 كان جلاء حملة فريزر الانجليزية عن مصر بعد تكبدها خسائر فادحة وانزل بها المصريون هزائم منكرة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى