News Ticker

وفاة الكاتبة الكبيرة حُسن شاه صاحبة " أريد حلا"




توفيت مساء السبت الكاتبة الصحفية حُسن شاه بعد رحلة مع الصحافة استمرت أكثر من 50 عامًا والتي عملت بمؤسسة "أخبار اليوم'' منذ أكثر من نصف قرن كاتبة وصحفية.
وُلدت حُسن شاه بحي المنيرة بالقاهرة لأب ترجع جذوره إلى مدينة المنصورة وتقلدت الكاتبة الراحلة العديد من المناصب المهمة بدءًا من تأسيس صفحة أخبار الأدب بجريدة ''الأخبار'' ثم تولت رئاسة تحرير مجلة ''الكواكب''.
في عام 1950 التحقت'' شاه '' بكلية الحقوق بجامعة الإسكندرية بعد ذلك عملت محامية إلا أنها قررت العمل بالصحافة عام 1960 وتعد الكاتبة الراحلة واحدة من أهم نُقاد وكُتاب السينما الذين برزت أعمالهم بسبب مناقشتها العديد من القضايا الاجتماعية مثل فيلم ''أريد حلاًّ'' الذي تسبب في تغيير قانون الأحوال الشخصية عام 1978 ومن بعده فيلم ''امرأة مطلقة'' فيما كان آخر أعمالها السينمائية فيلم''الإرهابي'' الذي جسد بطولته الفنان عادل إمام.
وكانت ''شاه'' أول سيدة تحصل على منصب نائبة رئيس التحرير منذ عام 1963 واحتفظت بهذه المكانة طوال تنقلها في المؤسسات المختلفة لرؤساء تحرير 4 هم أنيس منصوروعلي أمين وموسى صبري وأحمد رجب وتعلمت منهم الكثير في بلاط صاحبة الجلالة.
وفي عام 1984 تولت حُسن شاه رئاسة تحرير مجلة ''الكواكب'' بمؤسسة ''دار الهلال'' وقفزت بالمجلة قفزة كبيرة حيث وصل توزيعها إلى 35 ألف نسخة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى