News Ticker

دراسة: المستهلك المصري يفضل الدفع النقدي عن بطاقات الائتمان




أظهرت دراسة حديثة أن الدفع النقدى هو الوسيلة المفضلة لدى المستهلك المصرى حيث أكد ذلك 88 % ممن شملتهم الدراسة التى قامت بها مؤسسة "نيلسن" وهي مؤسسة عالمية رائدة تقدم معلومات وتحليلات عما يقوم المستهلكون بمشاهدته وشرائه.
وأشارت الدراسة إلى أن 23 % من المصريين يستخدمون بطاقات الائتمان في الدفع ويستخدم 5 % منهم بطاقات الدائن.
وأوضحت الدراسة أن 39 % من المستهلكين المصريين يستخدمون المعاملات البنكية في الايداع و27 % يستخدمون بطاقات الائتمان بينما يميل الى الاستثمار 20 % وما زال 30 % من المستهلكين عبر الانترنت في مصر لا يستخدمون الخدمات البنكية.
وأشارت الدراسة إلى أن 80 % من المستثمرين فى مصر من الذكور وفي الأغلب من صغار السن حيث وجد أن 55 % منهم تتراوح أعمارهم بين 21-29 عاما كما وجدت الدراسة أن أكثر شكل من أشكال الاستثمار بين المستهلكين المصريين هو الأسهم 38 % والعملة الاجنبية 37 % بينما يمتلك 39 % ممن شملتهم الدراسة الذهب والفضة أو المعادن القيمة كشكل من أشكال الاستثمار.

وبالرغم من الاستخدام القليل للبطاقات الائتمانية بين النساء فى مصر 20 % فقد وجد أنهن يسددن قيمة البطاقات الائتمانية كاملة كل شهر بنسبة 71 % مقارنة بالرجال 47 % ويقوم 26 % من مجمل مستخدمي بطاقات الائتمان في مصر برد الحد الأدني المطلوب كل شهر.

وأظهرت دراسة "نيلسن" والتى شملت أكثر من 28000 مشارك عبر الانترنت في 56 دولة إلى أن أكثر من نصف المستهلكين فى العالم حوالى 52 % يستخدمون بطاقات الائتمان كوسيلة دفع شائعة للتسوق أو الأنشطة الترفيهية بينما يستخدم 43 % منهم كروت السحب.
وأوضحت الدراسة أن ثلث المستهلكين حول العالم يقومون باستثمار أموالهم, ويفضل 67 % من هؤلاء استثمار أموالهم فى شراء الأسهم ويتجه 52 % منهم إلى الاستثمار فى صناديق استثمارية فى حين أن 33 % يوجهون أموالهم لشراء الذهب والفضة والمعادن النفيسة الأخرى بينما يستثمر 32 % في السندات المالية و22 % في العملات الأجنبية.

ويوضح من شملتهم الدراسة أن الرجال أكثر نشاطا في الاستثمار بنسبة 36 % عن النساء على مستوي العالم.
ويقول رام موهان راو مدير شركة نيلسن بمصر "بالرغم من انتشار الانترنت فقد أوضحت الدراسة انه لا تزال المعاملات البنكية عبر الانترنت منخفضة نسبيا بين المصريين بنسبة 38 % وهو ما يمثل فرصة كبيرة للبنوك التي تقدم الخدمات البنكية عبر الانترنت".

وأضاف "الاستقرار السياسي يصاحبه تغير في المناخ الاستثماري وعادة ما يصبح المستهلكون أكثر ثقة وإقداما على الاستثمار ومن المهم أن نتابع في الاوقات القادمة السوق الاستثمارية وما اذا كان هناك اتجاه لارتفاع حركة المنتجات الأكثر مخاطرة مثل الأسهم أو الصناديق الاستثمارية".

وتشير الدراسة إلى أن نحو 73 % من المستهلكين حول العالم الذين يستثمرون أموالهم يستخدمون الانترنت البنكي في صفقاتهم الاستثمارية بينما يجري 69 % تعاملاتهم في البنك داخل الفروع فى حين يستخدم 31 % من المستثمرين حول العالم الهواتف المحمولة للقيام بالصفقات الاستثمارية.

وتذكر الدراسة أنه بالرغم من نسبة استخدام الانترنت العالية فى مصر إلا أن المعاملات البنكية عبر الانترنت مازالت منخفضة نسبيا حيث أن 38 % من المستثمرين المصريين يستخدمون المعاملات البنكية عبر الانترنت وتمثل نسبة أقل من المتوسط الإقليمي للشرق الأوسط الذي يبلغ 55 %.

ويفضل المصريون الذهاب إلى فرع البنك للحصول على خدماتهم البنكية, حيث يستخدم 68 % ممن شملتهم الدراسة الفرع البنكي للقيام بمعاملاتهم.

ويقول رام موهان راو مدير شركة نيلسن بمصر أن تنافس المعاملات البنكية عبرالانترنت مع الفروع البنكية حول العالم يشعر المستهلكين المصريين بالقلق تجاه استخدام المعاملات البنكية عبر الانترنت وفي نفس الوقت تشهد التليفونات الذكية ارتفاعا واقبالا كبيرا ولذلك فان البنوك التي ستسارع بتصميم مواقعها الالكترونية لتتناسب مع الشاشات الصغيرة للهواتف الذكية - وتجعلها أمنة أكثر سوف تفوز بالجيل الجديد للمستهلك على الانترنت بشكل كبير".

ويضيف "ما زالت النقود تهيمن على البطاقات الالكترونية إلى حد بعيد وبالتالي فإن التحول إلى مجتمع غير نقدى ما زال أمامه طريق طويل ويعتبر الدفع نقدا متأصلا بشكل كبير في العديد من الثقافات حول العالم حيث يتم الدفع مقابل السلع والخدمات بشكل فوري وكلما يتسارع الثراء لدي المستهلكين في الأسواق النامية ومع اتاحة سبل الدفع المختلفة فإننا سنرى مستوى أكبر من تقبل وسائل الدفع الالكترونية عن النقود".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى