News Ticker

شركات النظافة تستأنف أنشطتها بالقاهرة دعما لبرنامج الـ 100 يوم




وافقت شركات النظافة العاملة بالقاهرة الكبري على استئناف عملها بالطاقة القصوي إعتبارا من اليوم الثلاثاء بشوارع القاهرة وأحياءهاالمختلفة, دعما لبرنامج المائة يوم الذي اطلقه الرئيس محمد مرسي.
جاء ذلك خلال اجتماع لجمعية نهضة التعدين برئاسة حمدي زاهر رئيس الجمعية لبحث ملف القمامة المنتشرة في شوارع القاهرة شارك فيه رؤساء معظم شركات النظافة العاملة بالقاهرة , بجانب رئيس هيئة نظافة القاهرة وممثل عن الفريق الرئاسي المعني بملف القمامة بحزب الحرية والعدالة, وعاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية لشئون الشراكة بوزارة المالية وداليا المراغى مستشار محافظ القاهرة لشئون النقل والبيئة وممثلين عن هيئة التنمية الصناعية وعدد من الشركات المصنعة لالات ومعدات مصانع اعادة التدوير.
وصرح حمدي زاهر بأن الشركات أبدت موافقة كاملة على استئناف العمل فورا في 20 حي من أحياء القاهرة, على أن تمد عملها تدريجيا لكافة احياء القاهرة ومناطقها المختلفة علي مدي الايام القليلة المقبلة.
وأشار إلى أن الاجتماع تبنى عدة مقترحات للاسراع في إحداث طفرة ملموسة في ملف جمع المخلفات وتنظيف شوارع القاهرة يلمسها المواطنون, تتضمن مطالبة وزير المالية ممتاز السعيد بسرعة تحويل 100 مليون جنيه لمسئولي محافظة القاهرة وهي قيمة المتأخرات المستحقة لشركات النظافة حتي 30 يونيو الماضي حتي تتمكن المحافظة من صرف مستحقات تلك الشركات , مع مناشدة وزير الداخلية تخصيص افراد من الشرطة للتصدى لمحاولات القاء مخلفات المباني والورش المختلفة من الرايش في الشوارع والتي تتركز حاليا في 4 مناطق وهي شوارع سور مجري العيون وبورسعيد وترعة الاسماعيلية واحمد ماهر.
وقال حمدى زاهر رئيس جمعية نهضة التعدين أن من ضمن التوصيات مطالبة وزارة البيئة التعاون مع قوات الشرطة والمحافظ وتكوين مجموعات عمل مشتركة وتغليظ غرامات القاء المخلفات بالشوارع والاحياء السكنية باعتبارها تلوث بيئي.
وأضاف إن المشاركين في الاجتماع اتفقوا ايضا علي توجيه مناشدة للمشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع ورئيس المجلس الاعلي للقوات المسلحة بتكليف جهاز الخدمة العامة للقوات المسلحة بتشكيل مجموعات عمل لرفع مخلفات المباني والورش من شوارع القاهرة ونقلها الي الاماكن المخصصة لدفن النفايات الصلبة.
من ناحيته أشار رئيس هيئة نظافة القاهرة إلى أن الدولة لم تتهاون في توفير الاعتمادات المالية اللازمة لرفع مستوي نظافة شوارع القاهرة كاشفا عن ارتفاع اجمالي قيمة عقود شركات النظافة العاملة بالمحافظة من نحو 200 مليون جنيه منذ 8 سنوات الي اكثر من نصف مليار جنيه العام الحالي, تحصل منها محافظة القاهرة نحو 174 مليون جنيه من المبالغ المالية التي يدفعها المواطنين كرسوم نظافة بفواتير استهلاك الكهرباء بجانب المبالغ التي تحصلها المحافظة من التعاقدات الخاصة مع المحال التجارية والورش.
وفى نفس السياق أكد المهندس عز الدين ناصر أحد مسئولي الفريق الرئاسي المعني بملف القمامة أن الرئاسة تدعم بالكامل جميع جهود منظمات المجتمع المدني وشركات النظافة والمحليات للتوصل لحلول جذرية بملف النظافة, مشيرا إلى أن هناك مشكلة في طبيعة العقود الموجودة حاليا مع شركات النظافة , مؤكدا أن الحل ليس الغاء تلك العقود وانما تعديلها بما يضمن الحفاظ علي حقوق جميع الاطراف والاهم اداء الخدمة باعلي مستوي يشعر به المواطنين.
وقال انه ناقش مع مسئولي الشركة الايطالية والتي تشرف علي 16 حي من أحياء القاهرة/ تمثل نصف القاهرة تقريبا/,إمكانية تعديل العقد الموقع معهم لادخال عمليات تدوير المخلفات ضمن العقد بما يسهم في تخفيف الاعباء عن الموازنة العامة للدولة, مشيرا الي ان الشركة ابدت استعدادها لتعديل العقد وإن كانت عمليات تدوير المخلفات قائمة بالفعل حيث انشأت الشركة عدة مصانع لانتاج الاسمدة من المخلفات العضوية وهي تسدد نحو 12 مليون جنيه سنويا لمحافظة القاهرة.
وتشمل قائمة الاحياء المتفق علي بدء العمل بها فورا: المقطم والسيدة زينب والمعادى وطرة ومصر الجديدة وحى النزهة والسلام 1 ,و2 - السلام 2 والمطرية ومدينة نصر شرق - غرب وحى عين شمس وعابدين و روض الفرج والزمالك والموسكى وجاردن سيتى وشبرا والشرابية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى