News Ticker

وزير البيئة يقوم بجولة تفقدية لمحميات جنوب سيناء




قام الدكتور مصطفي حسين كامل وزير الدولة لشئون البيئة بجولة تفقدية في جنوب سيناء لمتابعة ورصد آليات رفع كفاءة المحميات في إطار مشاركة الوزارة بالمشروع القومي لتنمية سيناء .
وشملت الجولة محميات جنوب سيناء بشرم الشيخ ومركز التدريب ومركز الزوار بمحمية رأس محمد والحديقة النباتية بشرم الشيخ (حديقة السلام) .
وبدأ الوزير جولته بتفقد الحديقة النباتية (حديقة السلام) بشرم الشيخ لبحث إمكانية تعظيم الاستفادة منها خاصة إنها تحوي ما يقرب من 10 أفدنة من النباتات الطبية النادرة ومركزا للأبحاث يضم مجموعة من البذور التي تنفرد بها مصر(معشبة) من الأنواع المتوطنة , كما تضم مكتبة علمية وقاعات مؤتمرات ومتحفين أحدهما لمحميات جنوب سيناء والآخر متحف السلام عبر العصور المختلفة , حيث استمع الوزير إلى شرح مفصل عن تاريخ المنطقة وتطورها عبر العصور التاريخية المختلفة بالإضافة إلى شرح مفصل عن أهم مشروعات التنوع البيولوجي.
وتفقد وزير الدولة لشئون البيئة معرض المنتجات السيناوية والتراث السيناوي ومقر إدارة محميات سيناء بشرم الشيخ للوقوف على ما تم انجازه في مجال رفع الكفاءة للبنية الأساسية والإمكانيات الفنية والإدارية لهذه المحميات بالإضافة إلى آليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية لها.

وقام وزير الدولة لشئون البيئة الدكتور مصطفي حسين كامل بزيارة مركز التدريب والإدارة للمحميات الطبيعية بهدف رفع كفاءة المركز وتعظيم الاستفادة منه, وبحث إمكانية تحويل الفندق الموجود به إلى فندق بيئي بعد إجراء تعديلات عليه قدر المستطاع ليتوافق مع الأسلوب البيئي حيث أنشئ المركز عام 2000 بالتعاون المشترك بين الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي بهدف نقل المهارات التي تم اكتسابها من خلال خبرات طويله في مجالات حماية الموارد الطبيعية وإدارة المحميات والتنمية المستدامة بجنوب سيناء بالإضافة إلى توفير التدريب الأساسي للكوادر البشرية العاملة في مجال حماية الطبيعة .
كما بحث الوزير خلال جولته التفقدية إمكانية تطوير مركز الزوار بمحمية رأس محمد ليواكب متطلبات العصر ,ويقدم خدمات أفضل للزوار للتعرف على المحمية وكل ما تتضمن
من تنوعات بيولوجية متميزة , وإمكانية العرض الحي للشعاب المرجانية من خلال كاميرات يتم زرعها بالبحر ;مما يقلل من فرص الإضرار بالشعاب .
جدير بالذكر أن وزارتي البيئة والسياحة ومحافظ جنوب سيناء وقعوا برتوكول تعاون لتطوير مدينة شرم الشيخ وجعلها مدينة خضراء لتصبح مقرا سياحيا عالميا أخضر بحلول عام 2020,ويشمل تحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء عددا من الإجراءات منها خفض نسبة انبعاثات الكربون وتوفير مصدر دائم للمياه, وإدارة متكاملة جيدة وفعالة للمخلفات السائلة والصلبة ومراعاة الشروط البيئية لها, والحفاظ على التنوع البيولوجي وتطوير رياضة الغوص واستخدام الطاقة المتجددة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى