News Ticker

إغلاق"غارجبل أحد"بالمدينة المنورة لمنع زيارته




أغلقت لجنة مشتركة من هيئة الأمربالمعروف والنهى عن المنكرالسعودية وأمانة منطقة المدينة المنورة غار(جبل أحد) لمنع الصعود إليه من قبل الزوار.
ونفى المديرالتنفيذى لهيئة السياحة والآثارفى منطقة المدينة المنورة الدكتوريوسف المزينى فى تصريح لصحيفة (عكاظ) السعودية السبت أن يكون الغارمن ضمن الآثارالنبوية المعتمدة لدى الهيئة مشددا على أنه لاعلاقة للهيئة بالغارمشيرا إلى أنه لا علم له بإغلاقه.
وقد توقف الكثيرمن الزوارالذين تحملوا عناء الصعود إلى قمة الجبل للدخول إلى الغار أمام الخرسانة التى سدت مدخله لمنع الزيارة.
وكان الزوار يرتادون الغارعطفا على الاعتقاد بأنه المكان الذى حظى بشرف احتضان الرسول عليه الصلاة والسلام برفقة عدد من أصحابه بعد إصابته فى غزوة أحد لتلقى العلاج إلا أن تلك الروايات يؤكد بعض المختصين فى الآثار الإسلامية عدم صحتها - لكن الكتابات التذكارية التى تملأ الصخورالمجاورة للغارأصبحت العلامة المؤكدة على حجم الزيارة التى يتمتع بها الغار من قبل زوار المدينة المنورة.
واختلف اثنان من مؤرخى المدينة المنورة على أهمية الغارحيث نفى المؤرخ المعروف الدكتورالفايدى أن يكون لغار(جبل أحد) أى سند ونص يثبت علاقته بغزوة أحد مبينا أن الكثير من الروايات أشارت إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يصل إلى الغار العلوى حيث وصل فقط إلى سفح الجبل ولم يصعد عليه الصلاة والسلام للغاروبالتالى ليس للغارأية علاقة بالسيرة النبوية مشيرا إلى أن عملية الإغلاق كانت ضرورية ويجب اتخاذها بعد تزايد الزوار إلى ذلك الموقع.
وفى المقابل ذكر المؤرخ المعروف الدكتور عبدالعزيزكعكى أن الكثيرمن كتب السيرة النبوية لمحت لهذا الغارمبينا أن التوجيهات التى صدرت لإغلاق الغارجاءت بعد النظرفى الكثير من الأمور والتجاوزات التى تسبب فيها وضع الغار فى السابق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى