News Ticker

لجنة بالشورى تطالب بتوجيه الاستثمارات إلى الوادى الجديد والصحراء الغربية




طالبت لجنة تنمية القوى البشرية والتنمية المحلية بمجلس الشورى الاثنين بتوجيه مزيد من الاستثمارات إلى الوادى الجديد والصحراء الغربية لحفز السكان على التوجه إليها بدلا عن التركز فى مساحة محدودة من أرض مصر لاتتجاوز ما بين 6.5 % من المساحة الإجمالية للبلاد.

وناقشت اللجنة - فى اجتماعها الاثنين برئاسة الدكتور عبدالعظيم محمود - عددا من طلبات المناقشة والاقتراحات برغبة حول تنمية الوادى الجديد والصحراء الغربية.
وأشار نائب الوادى الجديد محمد عبدالراضى عثمان إلى أن مساحة الوادى الجديد تمثل 43 % من مساحة مصر وأن الوادى الجديد يشكل الضلع الرابع من أضلاع التنمية فى مصر مع سيناء والساحل الشمالى وجنوب الصعيد ومع ذلك فإنه لم يتم توجيه الجهد المناسب لتنميتها.

وأضاف أن هناك 3 ملاي فدان صالحة للزراعة تقع ما بين الفرافرة والحدود الليبية كما ينطوى الوادى الجديد على ثروة معدنية هائلة ويحتوى مشروع فوسفات (أبوطرطور) على نحو 715 مليون طن من الفوسفات, ويمكن أن يوفر 5 آلاف فرصة عمل جديدة.
وتابع أن هناك العديد من المشاكل التى تواجهها المحافظة فى مجالات التعليم والصحة والكهرباء والزراعة والرى فضلا عن التأخر فى إنشاء جامعة جنوب الوادى التى وضع لها حجر الأساس منذ 15 عاما وعدم استغلال الثروات الطبيعية والمعدنية للوادى الجديد الاستغلال الأمثل.
من جانبه، أكد نائب الوادى الجديد خالد عبدالله عرابى أن محافظة الوادى الجديد تمتلك من المقومات ما يجعلها فى طليعة المحافظات التى يمكن أن تكون قاطرة للتنمية الاقتصادية لافتا إلى أن أهم مشاكل المحافظة تتمثل فى أنها مترامية الأطراف وأن مراكزها متباعدة تفصل بين كل منها والآخر مسافات أقلها 200 كيلومتر وتصل إلى 700 كيلومتر أحيانا.
ونبه إلى مشكلة المواصلات وعدم الاهتمام بإنشاء طرق لربط الواحات المنتشرة بالمحافظة مع أقرب نقاط لها فى الصعيد مثل أسيوط وسوهاج وغيرها.
وأشار كذلك إلى تدنى مستوى الخدمات الصحية والتعليمية فضلا عن انتشار الأمراض السرطانية لأسباب غير معروفة مع غياب الإحصائيات عن المصابين بهذه الأمراض من بين سكان الوادى الجديد.
ولفت أعضاء اللجنة إلى مشاكل الرى والكهرباء وديون الفلاحين فى المحافظة موضحين أن مشاكل الوادى الجديد تتشابه إلى حد بعيد مع مشاكل سيناء والساحل الشمالى وأن معظم هذه المشاكل ترجع إلى الفساد وسوء الإدارة والسياسات الخاطئة من جانب النظام السابق.

وطالب الأعضاء بتوجيه الاستثمارات إلى الوادى الجديد مع التركيز على استغلال إمكانيات المحافظة فى المجال السياحى والاعتماد على مصادر الطاقة وأهمها الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء والتوسع فى المشروعات التى تجذب المواطنين للعيش فى هذه المنطقة التى تمثل عمقا مهما للامن القومى المصرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى