News Ticker

علماء يتوصلون الى علاج الشلل الرعاش و"التوحد" باستخدام خلايا جذعية




نجحت التجارب المعملية التى أجراها مجموعة من العلماء بجامعة هارفارد الامريكية فى إجراء جراحة ناجحة تعطى أملا جديدا لمرضى الشلل الرعاش "باركنسون" والمصابون بمرض التوحد.. حيث تم زرع خلايا جذعية أخذت من أجنة الفئران فى خلايا المخ التالفة فى المنطقة الحرجة منه والتى تسبب الاصابة بأمراض معقدة مثل الشلل الرعاش والتوحد والصرع وجروح الحبل الشوكى .. فساعدت فى أعادة بناء الخلايا التالفة.
وأشار جفري ماكلست،الأستاذ بجامعة هارفارد والمشرف على التجارب، أنه تم متابعة آلية عمل الضفيرة العصبية بعد عملية الزراعة كاختبار حالة بهدف تحديد ما إذا كانت الخلايا العصبية التي زرعت يمكنهااستقبال واعادة ارسال الاشارات العصبية من المخ الى الاطراف واصفا هذا أنه بمثابة تركيب شبكة كهربائية جديدة في المخ.
وأوضحت التقارير ، التي نشرتها دورية العلوم على شبكة الانترنت ،الى أن الخلايا الجذعية بعد زراعتها فى المنطقة التالفة فى المخ جراء الاصابة بأحد الامراض العصبية تحولت إلى أربعة أنواع مختلفة من الخلايا العصبية (خلايا المخ) وتم دمجها مع الخلايا الموجودة، وأظهرت نتائج الجراحة أنه على الرغم من عدم تحول الخلايا الجذعية الى خلايا عصبية وتحولها فقط إلى أنواع من الخلايا الحقيقية الا انها تمكنت من إرسال واستقبال إشارات إلى المخ ومنه .
ويبحث العلماء فى خطوتهم التالية عن الاجزاء الأخرى من الدماغ والحبل الشوكيالتي تصاب بالأمراض العصبية الحركية وتؤدى الى إصابات في النخاع الشوكي .. مشيرين عن اعتقادهم فى امكانية اعادة بناء الدوائر الدماغية فى الثدييات بعد نجاح هذه التجارب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى