News Ticker

الإسكان: توفير 600 ألف فرصة عمل بمشروع تنمية شرق بورسعيد




أكد وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية الدكتور فتحى البرادعى أهمية المشروع العملاق الخاص بتنمية منطقة شرق بورسعيد الذى تصل استثماراته لنحو 200 مليار جنيه..مشيرا إلى أن المشروع سيوفر نحو 600 ألف فرصة عمل.
وقال البرادعى إنه عرض خلال اجتماعه السبت مع الدكتور كمال الجنزوى رئيس الوزراء- الخطة التنفيذية لتنمية شرق بورسعيد والتى تشمل عدة اقتراحات لمجموعة من الأنشط الاستثمارية الرائدة للمنطقة.

وأوضح أن الخطة المقترحة تتضمن إنشاء مدينة تجارة ترانزيت دولية ومركز لصناعة السفن والحاويات ومركز أعمال للمؤسسات المالية والتجارية بالإضافة إلى مراكز سياحية ومراكز معارض ومؤتمرات ومدينة علمية مرتبطة بالتجارة الدولية والخدمات الملاحية ومنطقة صناعية مشتركة مع مؤسسات دولية ومزارع سمكية للمنتجات عالية القيمة فضلا عن إنشاء المدينة السكنية واستكمال تنمية ميناء شرق التفريعة .
وأشار وزير الإسكان إلى أن إجمالى فرص العمل المتوقعة من هذه الخطة حوالى 600 ألف فرصة عمل بما يتيح توطين نحو مليونى نسمة بالمنطقة الجديدة..لافتا إلى أن إجمالى الاستثمارات المتوقعة طبقا لتكلفة خلق فرص عمل يتراوح بين 175 و 200 مليار جنيه على أساس اكتمال تنمية المنطقة خلال 25 عاما على الأكثر بمتوسط استثمارات سنوية 7 إلى 8 مليارات جنيه.
وقال وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية الدكتور فتحى البرادعى إنه تم دراسة الهيكل الإدارى المقترح لتطوير المنطقة بناء على تقييم 4 تجارب عالمية (ماليزيا الصين , أندونيسيا والسعودية) والمزايا التى تمنح من هذه التجارب الدولية للإسراع بتنمية هذه المناطق..مشيرا إلى أن الهيكل المقترح هو إنشاء شركة مساهمة رئيسية نسبة الحكومة فيها حوالى الثلث (تمثل قيمة الأرض مع المشاركة الجزئية فى المرافق) ودخول مطورين محليين ودوليين بنسبة الثلث ويطرح الثلث الأخير بنظام الاكتتاب العام , لتشجيع مشاركة المواطن المصرى فى تنمية المشروعات الكبرى بوطنه.
وأشار الوزير إلى أنه تم وضع مجموعة من الحوافز والتيسيرات تتمثل فى تخفيض الضرائب والإعفاء من بعض الرسوم , وتبسيط إجراءات تأسيس الشركات واستخراج رخص البناء والتشغيل وخلافه.
وأكد الدكتور فتحى البرادعى أن التخطيط المبدئى للمنطقة تم على أساس فكر المدن الخضراء مع الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة وتحلية مياه البحر فى تنمية المنطقة.
يشار إلى أن إجمالى مساحة المنطقة يبلغ 298 كيلو مترا مربعا أى حوالى 70 ألف فدان يتم تنمية 180 كيلو مترا مربعا منها , أى حوالى 57 ألف فدان والباقى منطقة ذات حساسية بيئية, يحافظ عليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى