News Ticker

"الإسكان": استرداد 56 مليون متر مربع أراض من مستثمرين غير جادين





أكد وزير الإسكان والمرافق الدكتور فتحي البرادعي الثلاثاء أنه تم استرداد 56 مليون متر مربع أراض من المستثمرين غير الجادين في 12 مدينة تبلغ قيمتها 64 مليار جنيه هذا بالإضافة إلى 3350 فدانا زراعيا بالأحزمة الخضراء بالمدن الجديدة.
وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير وقال "تلك الأراضي هى أراض فضاء وليس عليها أي مبان وأنه تم استرداد تلك الأراضي بعد مراجعة الموقف التنفيذي والعقاري لجميع الجهات المتعاملة معها.
وأكد أن عملية استرداد الأراضي تم بناء على القواعد القانونية وأن هذا القرار يستهدف أن يطمئن جميع الحاجزين في شركات استثمارية بالمدن الجديدة على سلامة الموقف بجميع الشركات وجنسياتها حيث أن الشركات الجادة هى التى تقوم بتنفيذ المشروعات الخاصة بها ولديها مبان موجودة على أرض الواقع أما ما تم سحبه من أراض فهى أراض فضاء لم تقم الشركات الحائزة لها بأية عمليات بناء عليها منذ
حصولها على تلك الأراضي منذ أكثر من 15 سنة.
واكد ان هيئة المجتمعات العمرانية تشجع المستثمرين الجادين بالقطاع العقاري الذي يقود عمليات التنمية وهو قطاع هام وحساس في مصر ويهم جميع المواطنين.
وأوضح أنه سيتم إعادة طرح تلك الأراضي مرة آخرى على الشركات الاستثمارية للقيام بعمليات البناء عليها.

وقال الوزير إن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية وافق على تيسيرات جديدة للمتعاملين مع الهيئة وعددهم 1100 عميل وتشمل تلك التيسيرات سداد 25 % فقط من المتأخرات محملة بأعباء الاستحقاق حتى تاريخ السداد طبقا لفائدة البنك المركزي السارية خلال شهرين من موافقة مجلس الوزراء مع سداد الـ75 % الآخرى على 3 أقساط نصف سنوية بالفائدة حيث يبدأ سداد القسط الأول في أول أبريل 2013 كما تم منح تيسيرات للمساحات أقل من 8400 متر مربع والوحدات السكنية والمهنية للاعفاء من فوائد التأخير في حالة سداد كامل المديونية حتى 30 سبتمبر 2012.
ولفت إلى أن إجمالي قيمة غرامات التأخير تصل إلى 65 مليون جنيه ويستفيد منها 142 ألف عميل.

وقال وزير الإسكان والمرافق الدكتور فتحي البرادعي "جارى التنسيق مع جميع المحافظين لطرح 50 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي كما سيتم طرح 20 ألف وحدة آخرى في مختلف المحافظات من خلال طرق إنشاء حديثة بالإضافة إلى 28 ألف وحدة في 7 مدن آخرى ومن المقرر الإعلان عن المرحلة الأولى من هذا المشروع القومي خلال 3 أشهر".
وأشار إلى أن القوات المسلحة تنفذ بالفعل 20 ألف وحدة من هذا المشروع سيتم الانتهاء منها قبل نهاية العام الحالي حيث أن هذا المشروع يستهدف إنشاء مليون وحدة سكنية لمحدوي الدخل خلال 5 سنوات.
وأضاف أنه يجرى تنفيذ برنامج لطرح الأراضي على المواطنين من الطبقة المتوسطة ومن المقرر أن يصل عدد تلك الأراضي من خلال إجراء قرعة إلى 100 ألف قطعة مع نهاية العام الحالي.
ولفت إلى أنه سيتم تسليم آخر 30 ألف وحدة من المشروع القومي للاسكان الشهر القادم موضحا أنه قد تم في السابق تسليم 467 ألف وحدة من هذا المشروع.
وتابع أنه تم حتى الآن حجز 2200 قطعة أرض للمصريين في الخارج من إجمالي 6000 قطعة مؤكدا أن أسعار تلك الأراضي مناسب جدا وأنه لن يعاد النظر في أسعارها مرة آخرى.
وأردف أنه لن يتم التصالح مع المخالفين لشروط البناء والارتفاعات بالمدن الجديدة وسيتم إزالة تلك المخالفات كما سيتم إزالة التعديلات على الأراضي الخاصة بهيئة المجتمعات العمرانية بمختلف المدن الجديدة.
وأشار وزير الإسكان إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى للمخطط الاستراتيجي لتقسيم مصر إلى أقاليم تنموية ومحافظات لاستيعاب الزيادة السكانية المتوقعة خلال الـ40 عاما القادمة وتصنيف الأراضي الصالحة للتنمية في مصر بناء على ما بها من موارد وثروات طبيعية وصلاحيتها للتنمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أيجبت تايم نيوز

إلى الأعلى